بدء موسم صيد الروبيان في السواحل العمانية

صور- العُمانية

بدأ الأحد في مختلف القرى الساحلية بمحافظات جنوب الشرقية وظفار والوسطى موسم صيد الروبيان ويستمر ثلاثة أشهر من بداية الشهر الجاري وحتى نهاية نوفمبر القادم.

وأوضح سالم بن سلطان العريمي مدير دائرة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بجعلان بني بوحسن، أن موسم صيد الروبيان يعد من المواسم المهمة التي يعول عليها الصيادون العمانيون ، حيث بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من الصيد الحرفي للروبيان في موسم 2023م الماضي 2761 طنًّا، من بينها 2024 طنًّا تم إنزالها في محافظة الوسطى، و717 طنًّا في محافظة جنوب الشرقية، فيما بلغت الصادرات 2680طنًّا بقيمة 6.6مليون ريال عُماني.

وأضاف لوكالة الأنباء العمانية أنه في موسم 2022م بلغ إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من الروبيان 1721 طنا تصدرتها محافظة الوسطى بكمية إنزال بلغت 1319 طنا تلتها محافظة جنوب الشرقية بـ 402 طن.

وأشار العريمي إلى أن كمية إنزال الروبيان من الصيد الحرفي لعام2023م كانت جيدة وذات قيمة اقتصادية ممتازة للصيادين وغيرهم من المنتفعين من قطاع الثروة السمكية، مشيرا إلى أن سعر الكيلو الواحد من الروبيان يتراوح من ٢ الى ٤ ريالات عمانية حسب كميات الإنزال والعرض والطلب.

وأكد أنّ وزارة الثروة الزراعية و السمكية وموارد المياه وجهت المختصين لديها بضرورة توجيه وإرشاد الصيادين بالالتزام بالأنظمة والقوانين التي من شأنها الحفاظ على استدامة هذه الثروة كاستخدام معدات الغل بطريقة (القدف) وتجنب استخدام شباك الصيد الممنوعة كطريقة الجرف ويسمى محليا بالكوفة بما يكفل استدامة هذا المورد الاقتصادي المهم.

وبيّن أنّ هناك أنواعا كثيرة من الروبيان وهو الروبيان الأبيض الهندي و الروبيان النمري الأخضر والروبيان الهائم الصغير وكذلك الروبيان المنقط، وتتركز عملية الاصطياد في سلطنة عُمان من حيث الأهمية على نوعين ،هما الروبيان الهندي الأبيض والروبيان النمري لتوفرهما ونموهما لأحجام كبيرة.

يشار إلى أن الروبيان له قيمة غذائية ويعد مصدرًا أساسيا للبروتين ويحتوي على فيتامين 12 B وأحماض أوميجا 3 الدهنية ذات الأهمية الصحية ،كما يحتوي على كميه قليلة جدا من الدهون ويدخل الروبيان في التصنيع الغذائي والطبي ويتزايد الطلب عليه في الأسواق المحلية والعالمية ويصدر لدول الخليج والدول العربية وكذلك بعض دول آسيا وأوروبا.

تعليق عبر الفيس بوك