عقب استعادة جثث 6 أسرى من غزة

إسرائيل على صفيح ساخن وسط دعوات للإضراب العام

 

القدس المحتلة- رويترز

دعا رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي "الهستدروت"- الذي يمثل مئات الآلاف من العمال في إسرائيل- إلى إضراب عام غدا الإثنين، للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة.

وناشد أرنون بار دافيد جميع العاملين المدنيين الانضمام إلى الإضراب وقال إن مطار بن جوريون، مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيُغلق بدءا من الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال بار دافيد إن الإضراب الذي يدعو له سيكوم يوم الاثنين فقط في الوقت الحالي، لكنه وجه انتقادات حادة لحكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب إخفاقها في استعادة الأسرى الإسرائيليين أحياء، وذلك بعد استعادة 10 جثث من قطاع غزة الأيام الماضية.

وقال بار دافيد في مؤتمر صحفي: "إهمال الاقتصاد يجب أن يتوقف... يجب أن تعود إسرائيل لنهج منطقي... يتعين علينا التوصل إلى اتفاق.. التوصل لاتفاق أهم من أي شيء آخر... نحصل على أكياس الجثث بدلا من اتفاق".

من جهته، دعا زعيم المعارضة في إسرائيل يائير لابيد، إلى إضراب لإغلاق اقتصاد الدولة بهدف الضغط على الحكومة للتوصل إلى اتفاق من أجل إطلاق سراح الرهائن المتبقين في قطاع غزة.

ووطالب لابيد، الذي تولى رئاسة الحكومة سابقا، الإسرائيليين إلى المشاركة في احتجاج كبير في تل أبيب للضغط على الحكومة.

وأعلن "منتدى عائلات الرهائن" عن خطط لـ"إضراب قومي"، مطالباً الإسرائيليين بالانضمام إلى الاحتجاجات في القدس وتل أبيب وأماكن أخرى في إسرائيل للمطالبة بصفقة تبادل الرهائن.

وطالب المنتدى في بيان، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بمخاطبة الأمة وتحمل المسؤولية عن التخلي عن الرهائن".

وكان آلاف الإسرائيليين قد توافدوا على مجمع المقار الحكومية، للمطالبة بصفقة تبادل فورية. كما تجمع متظاهرون إسرائيليون أمام مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تنديدا بما وصفوه بتخلي الحكومة عن الأسرى، وللمطالبة بإبرام صفقة تبادل.

وفي تل أبيب، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن عائلات أسرى إسرائيليين أغلقت محور أيالون الرئيسي بعد توافد آلاف الإسرائيليين إلى منطقة ميدان الرهائن، ووزارة الدفاع، للانضمام إلى المظاهرات التي دعت إليها عائلات الأسرى.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك