تراجع نسبة الفاقد في الفواكه والخضراوات بسوق "سلال" لأقل من 5%

بركاء- العُمانية

سجّل السوق المركزي للخضراوات والفواكه "سلال" نجاحًا جديدًا مع تراجع نسبة الفاقد في الفواكه والخضراوات التي يتم تسويقها في السوق إلى أقل من 5 بالمائة مقارنة بما كان عليه الوضع سابقًا في سوق الموالح الذي يصل إلى نحو 35 بالمائة.

وقال علي بن مسلم المقبالي المدير الإداري في "سلال" إن أحد أبرز الأسباب في تراجع نسبة الفاقد يعود إلى أن المنتجات الزراعية يتم عرضها في سوق سلال في قاعة عرض مكيّفة بعكس ما كان عليه الوضع في سوق الموالح حيث يتم عرض المنتجات في قاعة مفتوحة تتأثر بالعوامل الجوية لا سيما في فصل الصيف مما يؤثر على جودة المنتجات ويعرّضها للتلف بسرعة.

سوق سلال خضراوات وفواكه.png
 

وأضاف- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أنَّ المرافق المتكاملة في "سلال"، الذي يعد أحدث سوق للجملة في قطاع الخضراوات والفواكه بالمنطقة، أسهمت في تقليص نسبة الفاقد مقارنة بما كان عليه الوضع في سوق الموالح، وذلك؛ لتوفّر البيئة المناسبة لعرض وفرز وتخزين المنتجات، كما أن السوق يتميز بقدرته على التعامل مع كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه بحيث يتم استلامها وتداولها وتخزينها في فترة قياسية. وأكد أن المخازن المبردة وساحة العرض المكيفة والمهيأة لهذا الغرض، بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية الأخرى، أسهمت بشكل كبير في المحافظة على جودة المنتجات، وضمان وصولها إلى المستهلكين بجودة عالية.

ويضم سوق "سلال" قاعة مكيفة للبيع بالجملة بمساحة 30 ألف متر مربع، بالإضافة إلى 90 مخزنًا مبردًا بمساحة 126 مترًا مربعًا للبراد الواحد، ومن المخطط إنشاء مساحات تبريد وتخزين إضافية تزيد مساحتها على 21 ألف متر مربع؛ مما يرفع السعة الاستيعابية للسوق إلى حوالي 31 ألف طن مواكبةً للطلب المتزايد من التجار والشركات المحلية والعالمية العاملة في السوق.

ويعد السوق المركزي للخضراوات والفواكه "سلال" أحد المكونات الرئيسة لمدينة الغذاء بمدينة خزائن الاقتصادية الواقعة في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، ويتميز بموقعه المتميز على طريق الباطنة السريع وعلى مسافة نصف ساعة عن مطار مسقط الدولي وميناء السويق، وحوالي ساعتين عن ميناء صحار. ويتيح هذا الموقع سهولة انتقال البضائع من سوق سلال وإليه، ووصول البضائع خلال فترات قياسية إلى مختلف الأسواق المحلية.وقال المدير الإداري في "سلال" إن السوق، باعتباره سوقًا للجملة ومن خلاله يتم استقبال وإعادة توزيع الخضراوات والفواكه إلى أسواق سلطنة عُمان الأخرى؛ تم تجهيزه بمرافق تفي بمتطلبات الجودة في هذا القطاع الحيوي. ومن أبرز هذه المرافق المحطة الواحدة للتفتيش التي توفر خدمات متكاملة في وقت قياسي، وتحرص على استيفاء جميع الاشتراطات الصحية، مؤكدًا أن تراجع نسبة الفاقد في الخضراوات والفواكه التي تم التعامل معها في "سلال" يعكس الدور المنوط بالسوق لتحقيقه في مجال تطوير قطاع البيع بالجملة للخضراوات والفواكه في سلطنة عُمان، معربًا عن أمله في تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية خلال الفترة المقبلة في مجالات التخزين والمناولة وتسويق المنتجات المحلية وبما يحقق تطلعات التجار والمستهلكين وجميع المتعاملين مع "سلال".

تعليق عبر الفيس بوك