مستفيدا من الصفقات الأسبوعية.. مؤشر بورصة مسقط يعاود الصعود بعد سلسلة من التراجعات

مسقط- العُمانية

ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي حوالي 72 نقطة وأغلق على 4746 نقطة في موجة صعود جديدة بعد سلسلة من التراجعات التي شهدها المؤشر خلال الأسابيع الماضية.

واستفاد المؤشرُ خلال الأسبوع الماضي من ارتفاع أسهم العديد من الشركات القيادية مع تحسّن أحجام التداول وقيمِها وصعود الصفقات الأسبوعية المنفذة فوق مستوى 4000 صفقة للمرة الأولى منذ 8 أسابيع، وأدّت هذه المؤشرات إلى بث أجواء التفاؤل في التداولات لتدفع أسعارَ 35 ورقة مالية للصعود مقابل 18 ورقة مالية تراجعت أسعارُها و26 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي واحدًا من أفضل أسابيع التداول في الربع الثالث من العام الجاري مع تسجيل المؤشرات القطاعية صعودًا جماعيًّا، ليرتفع مؤشر القطاع المالي 123 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة صعودًا بـ 9 نقاط، وارتفع أيضًا مؤشر قطاع الخدمات 4 نقاط، وصعد المؤشر الشرعي إلى مستوى 444 نقطة مسجلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بنقطتين.

وسجلت القيمة السوقية لبورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب بـ 137.8 مليون ريال عماني لتصعد بنهاية تداولات الخميس إلى 24 مليارًا و558.9 مليون ريال عماني وهو أعلى مستوى للقيمة السوقية لبورصة مسقط تاريخيًّا.

وارتفع حجمُ التداول الأسبوع الماضي إلى 98.2 مليون ورقة مالية مقابل 50.7 مليون ورقة مالية في الأسبوع الذي سبقه، وسجّلت قيمةُ التداول الأسبوع الماضي صعودًا بنسبة 65 بالمائة من 9.5 مليون ريال عماني إلى نحو 15.8 مليون ريال عماني، وارتفع عددُ الصفقات المنفّذة من 2639 صفقة إلى 4115 صفقة.

وأظهرت تداولات الأسبوع الماضي اهتمام المستثمرين الأفراد بالبيع مع تحسّن أسعار الأسهم متجهين إلى تجميع السيولة للاستفادة منها في الاكتتابات المقبلة وبناء محافظ جديدة خلال الفترة المقبلة. وبلغت نسبةُ مبيعات المستثمرين الأفراد الأسبوع الماضي 31.6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول مقابل مشتريات بنسبة 25.4 بالمائة من التداولات.

وتحسّنت خلال الأسبوع الماضي أسعارُ العديد من الأسهم، من أبرزها سهم أوكيو لشبكات الغاز الذي قفز إلى 148 بيسة بعد أن ظل عند مستوى الـ 141 بيسة على مدى عدة أسابيع، وشهد السهم، الأسبوع الماضي، تنفيذ 1069 صفقة.

وشهد الأسبوع الماضي أيضا تحسّن أسهم شركات الطاقة وشركات التمويل وشركات الاتصالات، فيما أغلقت أسهم البنوك على ارتفاعات محدودة باستثناء سهم بنك صحار الدولي الذي ارتفع بنسبة 8.2 بالمائة وأغلق على 144 بيسة.

وسجل سهم مسندم للطاقة أعلى صعود مرتفعًا بنسبة 23.7 بالمائة وأغلق على 313 بيسة، وصعد سهم العمانية لخدمات التمويل إلى 166 بيسة مرتفعًا بنسبة 9.9 بالمائة. وارتفع سهم شل العمانية للتسويق بنسبة 8.1 بالمائة وأغلق على 800 بيسة. وارتفع سهم الوطنية للتمويل بنسبة 7.1 بالمائة وأغلق على 150 بيسة.

وفي المقابل، سجّل سهم الغاز الوطنية أعلى الخسائر متراجعًا بنسبة 14.2 بالمائة وأغلق على 90 بيسة، وهبط سهم عُمان كلورين إلى 440 بيسة متراجعًا بنسبة 8.1 بالمائة، وتراجع سهم الأسماك العمانية إلى 37 بيسة مسجلًا تراجعًا بنسبة 7.5 بالمائة، وهبط سهم كلية مجان إلى 101 بيسة متراجعًا بنسبة 5.6 بالمائة، وسجّل سهم الصفاء للأغذية تراجعًا بنسبة 3.3 بالمائة وأغلق على 380 بيسة.

وتصدّر بنكُ صحار الدولي الشركات الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بعد أن شهد تداولات بقيمة مليونين و713 ألف ريال عماني تمثّل 17.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثانية بتداولات بلغت مليونين و438 ألف ريال عماني، وحلَّ بنك مسقط في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت مليونين و129 ألف ريال عماني، وجاءت جلفار للهندسة والمقاولات في المرتبة الرابعة بتداولات عند نحو 1.2 مليون ريال عماني، وحلّت العمانية العالمية للتنمية والاستثمار "أومينفست" في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت 955 ألف ريال عماني تمثل 6 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

ومن أخبار الشركات، قالت شركة جلفار للهندسة والمقاولات إنَّ شركة نما لخدمات المياه أسندت إليها عقد إنشاء شبكات توزيع المياه لولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة بقيمة 117 مليون ريال عماني، موضحةً أنَّ مدة تنفيذ المشروع تبلغ 44 شهرًا، ومؤكدةً أنَّ هذا المشروع سيعزز مشاريع الشركة ويحافظ على حصتها في السوق ضمن مشروعات قطاع المياه.

تعليق عبر الفيس بوك