الأحد.. بدء موسم صيد الروبيان في السواحل العُمانية

 

مسقط- الرؤية

يبدأ الأحد المقبل موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل سلطنة عُمان للعام الجاري 2024، والذي يستمر لمدة 3 أشهر متتالية وحتى نهاية نوفمبر المقبل؛ حيث يتوجه عدد كبير من الصيادين الحرفيين بالولايات في المحافظات الساحلية في سلطنة عمان إلى صيد وجمع ثروة الروبيان.

وأكملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه الاستعدادات لموسم صيد ثروة الروبيان بتنفيذ عدد من الفعاليات الإرشادية والتوعوية للصيادين الحرفيين قبل بدء الموسم، كما ستقوم دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية في الوزارة بتكثيف عمل فرق الرقابة السمكية على طول سواحل المحافظات خلال فترة الموسم.

ونفذت المديرية العامة للبحوث السمكية في الوزارة ممثلة في مركز العلوم البحرية والسمكية ومركز الاستزراع السمكي، عددًا من البحوث والدراسات العلمية عن معدات وطرق صيد ثروة الروبيان وعن استزراع وإكثار ثروة الروبيان في سواحل سلطنة عمان، بالإضافة إلى دراسات علمية عن تنمية وتطوير مصائد ثروة الروبيان.

وأوضحت إحصائيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ارتفاعات متتالية لإنتاج سلطنة عمان من ثروة الروبيان، وارتفاعا مماثلا في قيمة الإنتاج خلال السنوات الأربع الماضية.

وسجل إنتاج الروبيان ارتفاعًا ملحوظًا؛ حيث بلغ الإنتاج في عام 2020 نحو 714 طنًا وبقيمة إنتاج بلغت 2.016 مليون ريال، وارتفع الإنتاج في العام التالي 2021 ليصل إلى 1130 طنًا بقيمة إنتاج وصلت إلى 3.565 مليون ريال، ثم ارتفع الإنتاج في العام الذي يليه 2022 إلى 2799 طنًا بقيمة إنتاج تُقدّر بـ7.133 مليون ريال، واستمر الارتفاع في عام 2023 ووصل إلى 5678 طنًا بقيمة إنتاج 13.858 مليون ريال.

تعليق عبر الفيس بوك