نائب رئيس مجلس الدولة يفتتح أعمال الدورة الثالثة في صلالة

"الرؤية" تُطلق أعمال الدورة الثالثة من "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي".. الخميس

 

الملتقى يتطلع للوصول لضمانات مهنية وأخلاقية تضبط ممارسات الإعلام الجديد

ورشتان تدريبيتان لصناعة محتوى رقمي موثوق في مواجهة التزييف الإلكتروني

 

الرؤية - هيثم صلاح

يَرْعَى اللواءُ الرُّكن مُتقاعد المكرم سالم بن مسلم قطن نائب رئيس مجلس الدولة، يوم الخميس المقبل، افتتاح أعمال الدورة الثالثة من "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي" بعنوان "الإعلام العُماني في عصر الذكاء الاصطناعي"، وذلك بفندق ميلينيوم صلالة، بتنظيم من جريدة "الرؤية".

ويستهل حاتم بن حمد الطائي رئيس التحرير الأمين العام، الملتقى ببيان افتتاح أعمال الدورة الحالية، فيما تقدِّم المكرمة الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكية عضو مجلس الدولة رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة الأستاذ المساعد بالجامعة العربية المفتوحة، الكلمة الرئيسية لأعمال الملتقى حول "التشريعات والأخلاقيات.. مُتطلبات المواكبة المنضبطة"، ويُلقي كلمة الضيف المشارك الإعلامي غسان بن يوسف الشهابي الخبير الإعلامي عضو لجان تفعيل ميثاق العمل الوطني بمملكة البحرين.

ويقدِّم ورقة العمل الأولى ضمن أعمال ملتقى هذا العام الدكتور أحمد بن علي المشيخي الباحث والأكاديمي في السياسات الاتصالية وإدارة الأزمات، حول "الإعلام الجديد وفُرَص الاستثمار في بناء الوعي الجمعي"، فيما يقدِّم ورقة عمل الثانية سعادة المستشار عبيدلي العبيدلي الإعلامي ورئيس الاتحاد العربي لتقنية المعلومات، قبل أن يقدِّم الدكتور محمد بن عوض المشيخي الأكاديمي والباحث المختص في الرأي العام والاتصال الجماهيري، ورقة عمل الأخيرة حول "الإعلام العُماني وتطبیقات الذکاء الاصطناعي.. الفرص والتحدیات".

واحتفاءً بالإبداع، وتقديرًا للجهد الإعلامي من الكوادر الوطنية المجيدة، تُبادر جريدة "الرؤية" مُمثِّلة للجنة الرئيسية للحدث، بالاحتفاء بكُتابها من أصحاب الرأي والأقلام الواعدة في محافظة ظفار.

يلي ذلك انطلاق الورش التدريبية المصاحبة لأعمال الدورة الحالية؛ حيث يُقدِّم خبير الإعلام الرقمي أحمد الشيخ عضو مجلس الإعلام الجديد بنقابة الصحفيين البريطانية، الورشة الأولى بعنوان "المحتوى الإعلامي في عصر الذكاء الاصطناعي"، والشيخ هو صحفي وباحث في دراسات الإعلام، حاصل على درجة الماجستير في الدور السياسي لوسائل التواصل الاجتماعي من جامعة ويستمنستر في لندن، ومدرب معتمد في مجال الإعلام الرقمي بنقابة الصحفيين في بريطانيا، عمل في عددٍ من المؤسسات الإعلامية الرائدة؛ منها: BBC ورويترز.

فيما يقدِّم الورشة التدريبية الثانية "التزييف الإلكتروني وآليات المواجهة"، الخبير البحريني غسان بن يوسف الشهابي الإعلامي والصحفي البحريني، صاحب خبرة تزيد على 30 عامًا، عمل بالعديد من الصحف والمجلات المرموقة؛ منها: الخليج الإماراتية، الشرق القطرية، "فوربس" النسخة العربية، الرأي الكويتية، كما تم اختياره في العام 2001م ضمن لجان تفعيل ميثاق العمل الوطني لصياغة مقترح قانون جديد للصحافة في البحرين، وأسهم في تأسيس عدد من الصحف البحرينية؛ منها: صحيفة الوسط، والوطن، والوقت، وأسواق.

وتأتي أعمال الدورة الثالثة من "ملتقى الإعلام الجديد والعصر الرقمي"، مُستهدفةً تسليط الضوء على مستقبل الإعلام العُماني في عصر الذكاء الاصطناعي واستعراض مدى تأثير تقنيات هذه التكنولوجيا على صناعة المحتوى بمهنية ومصداقية وحيادية واستقلالية تحريرية، إضافة لتهيئة النقاش أمام المشاركين لبحث إمكانية تأطير جُملة ضوابط أخلاقية لممارسات الذكاء الاصطناعي في الفضاء الإعلامي والضوابط التشريعية والقانونية المُحدِّدة لها، ومُتطلبات المُواكبة من حيث تطوير المهارات والكفاءات، وتوسيع دائرة المعرفة وتعزيز الفهم الجيد والتوظيف المثالي للذكاء الاصطناعي في كافة الممارسات الإعلامية.

وتتطلع اللجنة الرئيسية لأعمال الملتقى للوصول إلى جُملة أهداف؛ منها: رصد الإيجابيات وتوقُّع عواقب سوء استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام، والاتفاق على جُملة مبادئ أخلاقية لصناعة محتوى موثوق في عصر الذكاء الاصطناعي، والوصول لبنود واضحة للضمانات المهنية والأخلاقية لممارسات الإعلام الجديد، وبحث فرص الاستثمار في المجال الإعلامي على ضوء تطور تقنيات الثورة الرقمية، إضافة لرفع مستوى الوعي وإكساب الرأي العام القدرة على التمييز بين المحتوى الأصيل والمُصطنع.

وتنطلق أعمال الملتقى هذا العام بشراكة إستراتيجية مع بلدية ظفار، وبرعاية رئيسية من شركة تنمية نفط عُمان وغرفة تجارة وصناعة عُمان فرع محافظة ظفار.

تعليق عبر الفيس بوك