تفاصيل استهداف ناقلة النفط "سونيون" قبالة ميناء الحديدة اليمني

عواصم - رويترز

قالت وزارة الشحن اليونانية وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ناقلة المنتجات النفطية سونيون تعرضت لهجوم من قاربين صغيرين واستُهدفت بثلاثة مقذوفات في البحر الأحمر قبالة اليمن اليوم الأربعاء، مما ألحق أضرارا بالسفينة لكنه لم يسفر عن إصابات.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية  هجمات على حركة الشحن الدولية بالقرب من اليمن منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية أن الناقلة أبلغت عن اقتراب زورقين صغيرين منها على متنهما حوالي 15 شخصا وحدوث تبادل لإطلاق النار بأسلحة صغيرة لفترة وجيزة.

وأردفت أن تبادل إطلاق النار حدث على بعد 77 ميلا بحريا (142 كيلومترا) إلى الغرب من ميناء الحديدة اليمني.

وأضافت الهيئة أن سونيون، التي ترفع علم اليونان ويبلغ عدد أفراد طاقمها 25 فردا، فقدت القدرة على المناورة نتيجة للهجوم، وذكرت وزارة الشحن اليونانية في بيان أن السفينة تعرضت لأضرار.

وذكرت أيضا أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات بين الطاقم الذي يتألف من روسيين وبقيته من الفلبينيين.

وذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن حادثا آخر وقع في المنطقة نفسها، وقالت إن "السفينة تعرضت لإطلاق نار من زورقين في حادث سابق على بعد 10 أميال بحرية إلى الجنوب"، من دون ذكر اسم السفينة.

ولم يتسن الاتصال بشركة دلتا تانكرز المشغلة للناقلة سونيون للحصول على تعقيب.

وتسببت هجمات الحوثيين في اضطراب حركة الشحن العالمية إذ دفعت الشركات لتحويل مسار السفن بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس مستخدمة طريقا أطول حول الطرف الجنوبي لقارة أفريقيا.

تعليق عبر الفيس بوك