صعود معظم بورصات الخليج قبيل بيانات الوظائف ومحضر اجتماع المركزي الأمريكي

عوصم - رويترز

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء مع ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية أمريكية وتصريحات من صناع السياسات من المتوقع أن تمهد لخفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور التعديلات الأولية لبيانات الوظائف في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم، والتي من المتوقع أن تكشف عن تعديل كبير بالتخفيض، وهو ما من شأنه أن يدعم خفض أسعار الفائدة.

ومن المقرر صدور مسوح مؤشرات مديري المشتريات الأمريكية والعالمية غدا الخميس.

وسيجري تحليل خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول الذي يلقيه يوم الجمعة خلال ندوة جاكسون هول الاقتصادية بحثا عن تلميحات حول الحجم المحتمل لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي، وذلك لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر الرئيسي بالسوق السعودية 0.4 بالمئة مع صعود سهم مجموعة التيسير لتصنيع منتجات الألمنيوم 0.8 بالمئة وتقدم سهم مصرف الراجحي 2.1 بالمئة.

لكن سهم شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط تراجع 1.6 بالمئة.

وانخفضت أسعار النفط، وهي محفز للأسواق المالية الخليجية، بفعل تقديرات تظهر زيادة مخزونات الخام الأمريكية وتوقعات بانحسار التوتر في الشرق الأوسط بعد جولة لوسطاء في المنطقة.

وارتفع مؤشر دبي الرئيسي 0.1 بالمئة بدعم من صعود سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 2.4 بالمئة.

وفي أبوظبي، ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي 0.1 بالمئة.

أما المؤشر القطري فقد انخفض 0.5 بالمئة متأثرا بهبوط سهم شركة صناعات قطر للبتروكيماويات 1.7 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك