عُمانية توظف موهبتها في التصوير لتسليط الضوء على المزارات الطبيعية

الرؤية- سعيد الهنداسي

اكتشفت مريم بنت سعيد الجنيبية موهبتها في التصوير نتيجة نشأتها في أحضان الطبيعة الخلابة التي تتميز بها سلطنة عُمان، حتى باتت الكاميرا رفيقة دربها.

وتقول مريم إنها نشأت في قرية هيتام بولاية الدقم في محافظة الوسطى، وعشقت البحر بكل تفاصيله حيث كانت تعيش في منزل قرب البحر، وبدأت تصوير البحر بكاميرا هاتفها حتى نمت موهبتها واشترت كاميرا احترافية لتعزز من موهبتها في التصوير الرقمي.

وتضيف: "بالإضافة للتصوير، فأنا من عشاق القراءة والمطالعة وأحب خوض التجارب الجديدة وقراءة الشعر والطبيعة، وفي ظل نشأتي بأحضان الطبيعة دائمًا ما أستمع للشعر، وكل هذه الأشياء كانت من أسباب نمو موهبتي في تصوير الطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى خوض تجربة كتابة الشعر إلى جانب موهبة التصوير".

وعن دور الأسرة في تشجيعها لمواصلة موهبتها، تقول: "أسرتي هي الداعم الأول لي خاصة والدي الذي اعتبره سندي والمحفز الأكبر لي من خلال تشجيعه واهتمامه والاستماع إلى نصائحه خاصة في الجوانب الأدبية والشعرية والتصوير، وكذلك بقية أفراد أسرتي من والدتي وإخوتي فلهم مني كل الحب والتقدير".

وتؤكد الجنيبية أن مشاهد الطبيعة تجذب عدسة الكاميرا الخاصة بها، فهي تحب تصوير الأشجار والجبال والبحر والأودية، مبينة: "هذه المناظر الطبيعية جعلتني أجد نفسي أكثر في عالم التصوير الفوتغرافي، بالإضافة إلى إجادتي تصوير الفيديو".

وتشير مريم إلى أن الطبيعة تلهم المصور بالكثير من الأفكار، موضحة: "قبل أيام عدت من رحلة سفر إلى محافظة ظفار، واستمتعت بأجواء الخريف في صلالة، وألهمتني هذه الرحلة بالكثير من الصور ومقاطع الفيديو، والتقطت العديد من الصور في أماكن مختلفة، بالإضافة إلى تصوير الكثير من الفعاليات والأنشطة".

وحول فن التصوير، تتحدث مريم الجنيبية قائلة: "التصوير الفوتوغرافي هو فن وعلم التقاط الصور باستخدام كاميرا، ويعتبر وسيلة للتعبير الفني وتوثيق اللحظات، حيث يمكن للمصورين استخدام الضوء والتركيب واللون لنقل رسالة أو إحساس معين، ويعتبر المصور العالمي رييو دوانومن أشهر المصورين العالميين في التصوير الفوتغرافي، وأنواع التصوير كثيرة، منها التصوير الرياضي الذي يركز على التقاط الحركات السريعة والمشاهد الديناميكية، والتصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية الذي يبرز جمال الطبيعة من خلال تصوير المناظر الطبيعية، والبورتريه والذي  يركز على تصوير الأشخاص وإبراز ملامحهم وتعبيراتهم، والتصوير الوثائقي الذي يُستخدم لتوثيق الأحداث والقصص والشعوب بطريقة تعكس الواقع، والتصوير التجاري للترويج للمنتجات والسلع".

IMG-20240820-WA0001.jpg
IMG-20240820-WA0000.jpg
IMG-20240816-WA0012.jpg
IMG-20240816-WA0004.jpg
IMG-20240816-WA0009.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك