معرض "الأصالة والمعاصرة" يُسلِّط الضوء على أهمية الصناعات الحرفية

...
...
...
...
...
...

صلالة- الرؤية

افتتح معرض التراث الحرفي "الأصالة والمعاصرة" الذي تنظمه وزارة التراث والسياحة في ولاية صلالة بمحافظة ظفار، وذلك بالتزامن مع خريف ظفار 2024م، حيث يستمر المعرض حتى 22 أغسطس الجاري في المجمع التجاري صلالة جاردنز مول.

رعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، وبحضور عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية والخاصة بمحافظة ظفار.

ويشارك في المعرض عدد من الحرفيين من محافظة ظفار ومحافظة الوسطى وعدد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنشآت الفندقية التي وظفت المنتج الحرفي والنزل التراثية والمتاحف الخاصة.

ويهدف معرض التراث الحرفي "الأصالة والمعاصرة" إلى إبراز الأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لهذا الصناعات الحرفية، وبيان العمق الثقافي لبعض المفردات ويربط الجهات المعنية مع بعضها البعض والوقوف على بعض التجارب في توظيف بعض هذه العناصر لإثراء السياحة بالإضافة إلى تمكين أصحاب الحرف من عرض وتسويق وبيع منتجاتهم في المواسم المختلفة.

وأكدت وزارة التراث والسياحة أن المنتج الحرفي قيمة مضافة للقطاع السياحي، وأحد أهم أركان الحفاظ على الهوية العُمانية، ما يتطلب الحفاظ عليه والتعريف به كموروث تراثي يسلط الضوء على حياة الأجداد الذين عاشوا على هذه الأرض منذ آلاف السنين.

وأضافت: "الصناعات الحرفية هو كل ما له أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية تتوارث عبر الأجيال متمثلة في المنتجات الحرفية وعناصرها، وما يرتبط بها من قيمة معنوية أو نفعية أو جمالية كالمعارف والمهارات والتقنيات وبيئات ممارسة الحرف بآلاتها ومعداتها ومواقع استخراج المواد الخام التي تدخل في الحرف بمختلف صناعاتها مثل الخشبيات التي تشمل صناعة السفن والقوارب، والفضيات التي تشمل الخناجر والحلي والمشغولات، والصناعات الجلدية، والفخار، والخزف، والسعفيات، وتقطير النباتات العطرية، والبخور، والصناعات الحجرية والجبسية والعظمية، والآلات الموسيقية، وأدوات الصيد، والنسيج القطني والصوفي، والأصباغ".

تعليق عبر الفيس بوك