47 مشروعًا غذائيًا في المنطقة الحرة بصلالة بـ775.6 ‪ مليون ريال

 

 

صلالة- العُمانية

بلغ عدد المشروعات الغذائية في المنطقة الحرة بصلالة 47 مشروعًا، منها 27 مشروعًا مباشرا باستثمارات تصل إلى 775.6 مليون ريال عُماني أي بنسبة 16 بالمائة من إجمالي حجم الاستثمارات في المنطقة.

ومن أبرز المنتجات الغذائية التي يتم تصنيعها في المنطقة الحرة: الحليب والألبان، والأسماك، والتونة المعلبة، والمياه المعدنية، والحلويات، والأسمدة، ما يعزز مكانة سلطنة عُمان كمصدّر للأغذية عالية الجودة ويعكس التزامها بدعم القطاع الغذائي والزراعي لتحقيق الأمن الغذائي وتنمية الصادرات.

وأكد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أهمية تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة، المتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي، وتنمية القطاع الزراعي والسمكي، وتحسين إدارة الموارد المائية وتعزيز الاستثمارات فيه، وزيادة القيمة المضافة من المنتجات الغذائية.

جاء ذلك خلال زيارة معاليه الميدانية لمصانع القطاع الغذائي والزراعي في المنطقة الحرة بصلالة، شملت 6 مصانع رئيسة بالمنطقة الحرة بصلالة، حيث اطلع على أحدث الابتكارات في مجال المكملات الغذائية والأدوية بمصنع فيلكس للصناعات الدوائية، وتمت مناقشة مقترحات ربط بعض المواد الأوليّة في الصناعات الطبية مثل استخلاص المواد الفاعلة من اللبان والطحالب والأعشاب البحرية. وناقش معاليه مع مسؤولي المصانع سُبُل تعزيز الأمن الغذائي من خلال زيادة كفاءة الإنتاج لتلبية احتياجات السوق بشكل مستدام.

وتدعم المنطقة الحرة بصلالة هذه المزايا من خلال تقديم حوافز اقتصادية متميزة، تشمل الإعفاءات الضريبية والجمركية، وملكيتها الأجنبية بنسبة 100%، وعدم اشتراط حد أدنى لرأس المال، مما يعزز جاذبيتها لصناعة الأغذية العالمية.

يُشار إلى أن سلطنة عُمان تسعى إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي من خلال افتتاح وإنشاء العديد من المشروعات في مختلف القطاعات بغية الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الغذائي منها المشروعات الاستثمارية في القطاع الغذائي بالمنطقة الحرة بصلالة.

تعليق عبر الفيس بوك