تأكيد أهمية توطين الوظائف باعتباره واجبًا وطنيًا واستثمارًا في الشباب

"مؤتمر ريادة الأعمال" يناقش توظيف الذكاء الاصطناعي في التنمية المستدامة

 

 

صلالة- العُمانية

يناقش مؤتمر "ريادة الأعمال وسياسات التشغيل والتوطين" الذي تنظمه وزارة العمل بصلالة دور ريادة الأعمال في التنويع الاقتصادي المستدام وتطوير القطاعات غير النفطية في سلطنة عُمان وذلك ضمن ملتقى العمل "معًا نعمل..معًا نبتكر ونزدهر" ويستمر يومين.

كما يناقش المؤتمر الذي افتُتحت أعماله أمس تحت رعاية معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، استخدام الذكاء الاصطناعي أداة للتخطيط والتنمية المستدامة. وقال ناصر بن سالم الحضرمي مدير عام العمل بمحافظة ظفار إن المؤتمر يأتي لتسليط الضوء على أهمية التوطين للاقتصاد الوطني، ومناقشة أثر التطورات التكنولوجية على ريادة الأعمال، وكيفية تهيئة رواد الأعمال للمتغيرات السريعة في بيئة العمل.

وأضاف أن وزارة العمل تؤكد على أهمية الاستثمار في العنصر البشري ومواكبة التطورات التكنولوجية واستشراف المستقبل وبناء اقتصاد مزدهر قائم على المعرفة والابتكار، وتحرص على إدماج شركائها من الجهات الحكومية في هذا التوجه، ومنشآت القطاع الخاص، فالتعاون والابتكار المستمر من جميع الأطراف وتكوين شبكات مهنية قوية متطلب حتمي لتحقيق الرؤية الطموحة الساعية لإيجاد بيئة عمل لائقة للجميع.

وأوضح أن المؤتمر يحمل دلالات تعكس أهمية ريادة الأعمال في دفع مسيرة التنمية والتطوير نحو آفاق رحبة، حيث إن توطين الوظائف واجب وطني واستثمار في شبابنا وتعزيز لهويتهم الوطنية وتمكينهم من المساهمة في بناء مستقبل الوطن. كما أن ريادة الأعمال وسياسات التوطين ركيزتان أساسيتان لتحقيق التنمية المستدامة.

اشتمل المؤتمر في يومه الأول على جلستين حواريتين الأولى بعنوان "أهمية توطين الوظائف للاقتصاد الوطني"، بينما تستعرض الجلسة الحوارية الثانية نماذج ناجحة لتجربة توطين الوظائف في القطاع الخاص.

ويتضمن المؤتمر تقديم مجموعة من أوراق العمل من بينها "العمل الحر وأثره في زيادة فرص التشغيل" و"السياسة الوطنية للتشغيل" و"تجربة التعمين في شركة تنمية نفط عُمان".

تعليق عبر الفيس بوك