بتكلفة 7.5 مليون ريال وعلى مساحة 32 ألف متر مربع

الاحتفال بافتتاح "سوق الدقم للمواد" ثالث المشاريع في "المدينة الصينية العُمانية"

 

الدقم- الرؤية

احتفلت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أمس، بافتتاح سوق الدقم للمواد الذي يعد المشروع الثالث بالمدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم للصناعات الخفيفة والمتوسطة.

وأقيم الاحتفال بحضور شيه تشونج ماي المستشارة التجارية لدى سفارة جمهورية الصين الشعبية في سلطنة عُمان، والمهندس أحمد بن علي عكعاك المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. ويُعد سوق الدقم للمواد أحد الشراكات الناجحة بين الشركات الصينية والشركات العُمانية، فقد أقيم المشروع بالشراكة بين شركة وان فانج الصينية وكل من شركة الثبات القابضة وشركة تطوير الدقم، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للسوق 7.5 مليون ريال عماني.

وتشمل أنشطة سوق الدقم للمواد بيع مواد البناء بجميع أنواعها، والأجهزة الكهربائية، والكماليات، كما أن بعض الشركات ستقوم بعرض السيارات الصينية، كما أن السوق مجهّز بعدد من الورش الخاصة بالتصنيع مما يتيح للشركات تصنيع منتجاتها في السوق.

وقال سو واي رئيس مجلس إدارة شركة سوق الدقم للمواد والممثل عن شركة "وان فانج" الصينية في سلطنة عُمان: "سعادتنا لا توصف بافتتاح مشروع سوق الدقم للمواد الذي يفتح آفاقا جديدة من التعاون بين رجال الأعمال في الصين وسلطنة عُمان، كما أنه يسهم في تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين الصديقين ويتيح تواجدا أكبر للمنتجات الصينية في سلطنة عُمان"، معربًا عن أمله في أن يُسهم السوق في تحقيق شراكة أكبر بين الجانبين لا تقتصر فقط على مجال البيع بالتجزئة وإنما تشمل أيضا التصنيع والتصدير إلى جميع دول العالم نظرا للإمكانيات المتوفرة بالدقم في تنشيط التجارة العالمية من خلال ميناء الدقم والموقع الاستراتيجي للمنطقة على خطوط الملاحة العالمية.

وأكد- في تصريح صحفي عقب افتتاح السوق- اهتمام رجال الأعمال الصينيين بالاستثمار في سلطنة عُمان، وقال: "إن رجال الأعمال الصينيين يتطلعون دائمًا إلى الدخول للأسواق الجديدة، وقد حضر حفل الافتتاح حوالي 30 ممثلًا لشركات صينية بهدف التعرف على المشروع والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بشكل عام، إضافة إلى عرض مجموعة واسعة من المنتجات الصينية".

وأقيم سوق الدقم للمواد على مساحة 32 ألف متر مربع، ويحتوي على معارض ومخازن وورش متعددة تم تجهيزها على أعلى مستوى وبجميع الخدمات الضرورية لتكون الانطلاقة للشركات المحلية والعالمية لبدء أعمالها وتوسيع نشاطها إلى العالم من خلال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال علي بن محمد اللواتي مدير العمليات لدى شركة سوق الدقم للمواد إن سوق الدقم للمواد فكرة جديدة تطرح في ولاية الدقم، ويوفر السوق مساحات ممتازة للشركات المحلية والعالمية لبدء أعمالها في المنطقة وتوسيع نشاطها إلى مختلف دول العالم لما تمتاز به المنطقة من موقع جغرافي استراتيجي يطل على الحركة التجارية العالمية مما يساهم في استيراد وتصدير المنتجات من وإلى سلطنة عُمان.

وتتطلع شركة سوق الدقم للمواد إلى استقطاب الشركات الصينية لفتح مصانع للصناعات الخفيفة والمتوسطة واستخدام المرافق المتوفرة في سوق الدقم للمواد لتخزين بضائعها وعرض منتجاتها للبيع المباشر، كما تتطلع الشركة لتعزيز قطاع الاستيراد والتصدير، واستقطاب الشركات العالمية والمحلية للاستفادة من إمكانيات المشروع.

وأعرب محمود الجرداني مدير تطوير الأعمال بشركة تطوير الدقم عن سعادته بافتتاح مشروع سوق الدقم للمواد، وقال إن السوق يعد أحد أكبر مشاريع التجزئة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ونتطلع إلى أن يُسهم في استقطاب الشركات المحلية والعالمية للاستفادة من إمكانيات السوق ومرافقه التي تم تصميمها وفق أعلى المقاييس وتحت الإشراف المباشر من قبل شركة تطوير الدقم. وأضاف أن السوق يتميز بتوفير جميع الخدمات التي تساعد رجال الأعمال لبدء نشاطهم الاستثماري من خلاله، كما إن موقع المشروع الذي يبعد حوالي 10 كيلومترات عن ميناء الدقم من شأنه تسهيل استيراد المواد إلى السوق وتسهيل التصدير إلى مختلف دول العالم.

ويتألف سوق الدقم للمواد من معرض رئيسي بمساحة 16 ألف متر مربع، ومعرض ثانوي بمساحة 2500 متر مربع، إضافة إلى 4 مخازن بمساحة 1200 متر مربع لكل مخزن، و6 ورش بمساحه إجمالية تبلغ 6700 متر مربع.

ويضم السوق العديد من التجهيزات والمرافق التي تلبي احتياجات التجار والمستهلكين، كالشوارع المعبدة من وإلى المشروع، ومواقف السيارات، وتوفر العديد من المداخل والمخارج التي تحقق انسيابية الحركة المرورية، إضافة إلى المصاعد والسلالم الكهربائية ونظام التكييف ونظام مكافحة الحريق والنظام الأمني عبر كاميرات المراقبة، وقد تم بناء السوق وفق النظام العماني البريطاني في البناء وباستخدام أفضل المنتجات.

تعليق عبر الفيس بوك