أزمة في الكويت بسبب انقطاع الكهرباء.. ما الأسباب وماذا قالت وزارة الكهرباء؟

الكويت - الوكالات

تتواصل أزمة الكهرباء في الكويت، التي بدأت مع التوقف الكلي لوحدات معالجة الغاز التابعة لشركة البترول الوطنية، الأمر الذي أدى إلى عودة العمل بتخفيف الأحمال، وفصل التيار عن عدد من المناطق غير السكنية حتى الآن.

وبحسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، اليوم الأحد، فإن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قررت قطع التيار عن أجزاء من بعض المناطق الزراعية في الروضتين والعبدلي والوفرة.

بالإضافة إلى ذلك، قررت الوزارة قطع الكهرباء عن أجزاء في بعض المناطق الصناعية في الكويت، وهي ميناء عبدالله وصبحان وسكراب أمغرة، ومنطقة الصليبية الصناعية، والري، ومنطقة الشويخ الصناعية.

وأوضحت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية، أن قطع الكهرباء عن هذه المناطق الصناعية والزراعية، يهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد.

وفسرت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، في بيان منفصل حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) الوضع الكهربائي في دولة الكويت، الذي تسبب فيه خلل -أمس السبت- في إمدادات الغاز، وأدى إلى خروج عدد من وحدات توليد الكهرباء بمحطتي الصبية والدوحة الغربية.

وقالت الوزارة إنها قد تضطر إلى قطع التيار الكهربائي عن أجزاء في بعض المناطق ذات الاستخدام الكثيف للطاقة، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار المنظومة الكهربائية في البلاد، وفق ما جاء في نص البيان.

وأوضحت الوزارة أنها ستعلن أي تحديثات جديدة تخص وضع الشبكة الكهربائية في الكويت، وذلك من خلال حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتة إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك خلال ساعات الذروة، التي تتراوح بين الساعة 11:00 صباحًا و05:00 مساءً بتوقيت الكويت.

وكانت شركة البترول الوطنية الكويتية، قد أوقفت أمس السبت 17 أغسطس/آب 2024، وحدات معالجة الغاز كليًا، الأمر الذي أدى إلى انخفاض جودة الغاز المسال المرسل إلى بعض وحدات توليد الكهرباء في محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه.

وفي أعقاب وقف الوحدات، أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تخفيف الأحمال، بهدف الحفاظ على المنظومة الكهربائية في البلاد، وذلك بالتزامن مع إعادة تشغيل وحدات معالجة الغاز، ومتابعة وضع التشغيل.

وتعتمد الكويت بنسبة 99.78% على النفط والغاز لتوليد الكهرباء، بينما تمثل الطاقة المتجددة النسبة الباقية، وهي 0.22%، بحسب بيانات جمعتها وحدة أبحاث الطاقة من مركز أبحاث الطاقة النظيفة (إمبر).

وفي منتصف يونيو الماضي، لجأت دولة الكويت إلى قطع الكهرباء المبرمج، وتطبيق خطة لتخفيف الأحمال، وذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، دفعت الطلب على الكهرباء إلى مستويات تاريخية، لم تتمكن محطات التوليد من الوفاء به.

وتعرضت 40 منطقة في الكويت إلى انقطاع التيار الكهربائي، بعد خروج وحدة توليد في محطة الزور الجنوبية بسعة 300 ميغاواط عن الخدمة، إذ تراوحت مدد انقطاع التيار بين ساعة وساعتين يوميًا، وفق الحاجة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن الكويت تستورد نحو 400 ميغاواط يوميًا من الكهرباء، من خلال شبكة الربط الخليجي، ولكن هذه الكميات لم تكن كافية لتغطية العجز الذي تسبب فيه زيادة الطلب على الطاقة، وفق تصريحات مصادر بوزارة الكهرباء.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك