القيمة السوقية لبورصة مسقط ترتفع إلى 24.3 مليار ريال

مسقط- العُمانية

ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 48 نقطة وأغلق على 4693 نقطة مستأنفا بذلك صعوده بعد أسبوع واحد من التراجع.

وأظهرت تداولات الأسبوع الماضي إقبال المستثمرين على أسهم العديد من الشركات القيادية المدرجة في عينة المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية مثل البنك الوطني العماني وبنك مسقط وبنك ظفار والبنك الأهلي والنهضة للخدمات وأبراج لخدمات الطاقة والأنوار لبلاط السيراميك والأنوار للاستثمارات والمها لتسويق المنتجات النفطية.

وسجل مؤشر القطاع المالي أعلى صعود مرتفعا 95 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 19 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الخدمات 15 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا بـ 3 نقاط.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 22 ورقة مالية مقابل 15 ورقة مالية ارتفعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه، كما شهد تراجع عدد الأسهم الخاسرة إلى 22 ورقة مالية مقابل 39 ورقة مالية تراجعت أسعارها في الأسبوع الذي سبقه، وجاء هذا الأداء الإيجابي مع استيعاب بورصة مسقط للأوضاع السياسية والاقتصادية العالمية التي أثرت على معظم البورصات الإقليمية والعالمية خلال الأسبوعين السابقين.

وسجلت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي ارتفاعا بنسبة 2.4 بالمائة لتصعد إلى 8 ملايين و506 آلاف ريال عُماني، مقابل تداولات بلغت 8 ملايين و301 ألف ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، إلا أن عدد الصفقات المنفذة تراجع الأسبوع الماضي إلى 2463 صفقة مقابل 2744 صفقة تم تنفيذها في الأسبوع الذي سبقه.

وسجلت القيمة السوقية لبورصة مسقط الأسبوع الماضي مكاسب تقدر بـ 6.5 مليون ريال عماني بعد صعودها بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 24 مليارًا و393.9 مليون ريال عماني، وجاء هذا الصعود بعد ارتفاع العديد من الأسهم لتسجل شركات المساهمة العامة مكاسب في قيمتها السوقية بأكثر من 58 مليون ريال عماني بعد صعودها بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 9.2 مليار ريال عُماني، إلا أن التراجعات التي سجلتها السوق المغلقة أثرت على القيمة السوقية الإجمالية لبورصة مسقط، وهبطت القيمة السوقية للسوق المغلقة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 10 مليارات و792 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية بنحو 49 مليون ريال عُماني.

وتصدر سهم الخليج الدولية للكيماويات الأسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 6 بالمائة وأغلق على 70 بيسة، وارتفع سهم الأنوار لبلاط السيراميك بنسبة 5.9 بالمائة وأغلق على 179 بيسة، وصعد سهم الأنوار للاستثمارات إلى 76 بيسة مسجلا ارتفاعا أسبوعيا بنسبة 5.5 بالمائة.

وجاء سهم ظفار لتوليد الكهرباء في مقدمة الأسهم الخاسرة متراجعا بنسبة 7.1 بالمائة وأغلق على 65 بيسة، وتراجع سهم مسقط للتمويل بنسبة 4.2 بالمائة وأغلق على 45 بيسة، وهبط سهم مسقط للغازات إلى 123 بيسة مسجلا تراجعا بنسبة 3.9 بالمائة.

وتصدر بنك مسقط الشركات الأكثر تداولا بعد أن شهد تداولات بقيمة مليونين و41 ألف ريال عُماني مستحوذا على 24 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك صحار الدولي في المرتبة الثانية بتداولات بلغت قيمتها مليونا و177 ألف ريال عُماني، وحلت عُمانتل في المرتبة الثالثة بتداولات بلغت قيمتها 885 ألف ريال عُماني تمثل 10.4 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

ومن أخبار الشركات، دعت شركة مطاحن صلالة مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية المقرر عقده في الأول من سبتمبر المقبل، ويبحث الاجتماع زيادة رأسمال الشركة المصدر من 4 ملايين و996 ألف ريال عُماني إلى 17 مليونا و496 ألف ريال عُماني من خلال الاكتتاب الخاص لإحدى الشركات العالمية بحجم 12.5 مليون ريال عُماني، وبعد اكتمال الاكتتاب الخاص ستتملك الشركة العالمية 20 بالمائة من رأسمال شركة مطاحن صلالة.

تعليق عبر الفيس بوك