"موانئ دبي" تتكبد خسائر فادحة مع تصاعد التوترات بالشرق الأوسط

 

دبي- رويترز

أعلنت عملاقة تشغيل الموانئ دي بي ورلد الإماراتية (موانئ دبي) اليوم الخميس انخفاض صافي أرباحها بواقع 59 بالمئة في النصف الأول في ظل اضطرابات الشحن الناجمة عن الأزمة الراهنة في البحر الأحمر وسط التوتر في الشرق الأوسط.

وأجبرت الهجمات التي يشنها الحوثيون من اليمن بالصواريخ والمسيرات في البحر الأحمر العديد من شركات الشحن البحري على إعادة توجيه السفن بعيدا عن قناة السويس لتبحر حول رأس الرجاء الصالح عند الطرف الجنوبي لأفريقيا. ويقول الحوثيون إن هدفهم هو التضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وقالت الشركة التي تتخذ من دبي مقرا في إفصاح للجهات التنظيمية إن الربح العائد لمالكي الشركة بلغ 265 مليون دولار في الأشهر الستة حتى 30 يونيو، انخفاضا من 651 مليون دولار قبل عام.

وارتفعت إيرادات الشركة 3.3 بالمئة إلى 9.34 مليار دولار، مدفوعة بأداء أقسام الخدمات اللوجستية والموانئ والمحطات.

وقالت الشركة إن الهجمات على الشحن في البحر الأحمر وإعادة توجيه السفن من العوامل التي تعطل بشدة سلاسل التوريد، وأشارت إلى أن عملياتها في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا "تأثرت جزئيا".

وأضافت أن الاضطرابات الناجمة عن الأزمة أثرت على الأرباح الأساسية المعدلة التي انخفضت 4.3 بالمئة إلى 2.497 مليار دولار، لكنها قالت إنها تتوقع أداء أفضل في النصف الثاني من العام.

وتأسست شركة دي بي ورلد في عام 1972 كمشغل للموانئ مع تطوير ميناء راشد في دبي. وهي الآن شركة عالمية لها أكثر من 110 آلاف موظف في أكثر من 75 دولة. وتغطي عملياتها التجارية الخدمات اللوجستية والموانئ والمحطات والخدمات البحرية.

تعليق عبر الفيس بوك