السبت.. انطلاق "موسم الألعاب التقليدية العمانية" في ظفار

 

صلالة- الرؤية

تنطلق السبت فعاليات موسم الألعاب التقليدية العمانية في نسخته الأولى، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ممثلة بدائرة النشاط الرياضي، وذلك ضمن فعاليات خريف صلالة 2024، والذي سيقام في شاطئ الدهاريس بصلالة ولمدة 3 أيام.

ويشارك في هذه الفعالية أندية محافظة ظفار الذين يمثلون الفرق المتسابقة في بطولة الألعاب التقليدية العمانية وهي: "اليوس، الصياد، الأترج"، ويصاحبها عدة فقرات متنوعة.

وقال سلطان بن سعيد السناني رئيس قسم الرياضات التقليدية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب والمشرف العام على الفعالية:  "تعتبر الألعاب والرياضات التقليدية العمانية جزءا لا يتجزأ من الموروث العماني الأصيل الضارب في عمق التاريخ، والذي يندرج ضمن التراث غير المادي الذي كانت ولاتزال سلطنة عمان تهتم به وتسعى للحفاظ عليه، ولذلك جاء تنظيم هذه الفعالية للزوار لاستعراض والتعريف بالألعاب التقليدية العمانية بأنواعها، وإضافة بعض الفقرات المصاحبة اليومية، بهدف تعريف الزوار بالإرث الحضاري والثقافي والرياضي المتمثل في الألعاب والرياضات التقليدية العمانية، و إقامة أنشطة تساهم في المحافظة على الألعاب والرياضات التقليدية".

وأضاف: "تشارك في الفعاليات 6 أندية وهي: ظفار والنصر وصلالة والاتحاد وطاقة ومرباط، حيث سيتنافسون في 3 ألعاب تقليدية وستقام البطولة بنظام المجموعات حيث تقسم الفرق إلى مجموعتين.

وأشار إلى أنه سيتم تنظيم فعاليات مصاحبة مثل القرية التراثية لاستعراض بعض الألعاب التقليدية  بالتعاون مع جمعيات المرأة العمانية بمحافظة ظفار، وركن تعريفي للأطفال باستخدام تقنية الواقع الافتراضي (VR) وشاشات إلكترونية للتعريف بالألعاب التقليدية، ومعرض مصغر تعريفي يضم مجموعة شروحات  حول الألعاب التقليدية العمانية، بالإضافة إلى مسرح تفاعلي  يتم من خلاله تقديم  فقرات تعريفية عن الألعاب التقليدية.

تعليق عبر الفيس بوك