ضمن فعاليات "صيف الجبل الأخضر"

مناقشة سُبل تنمية الموارد المائية في الجبل الاخضر وجهود استدامة الخصائص البيئية

 

الجبل الأخضر- ناصر العبري

 

رعى سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري محافظ الداخلية، انطلاق ندوة "المياه في الجبل الأخضر ضرورة تنموية واستدامة بيئية"، والتي نظمتها الجمعية العمانية للمياه بالتعاون مع محافظة الداخلية وعدد من الشركاء الاستراتيجيين، يومي 12 و13 أغسطس الجاري، بولاية الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية ضمن فعاليات صيف الجبل الأخضر 2024.

وتأتي هذه الندوة ضمن الخطة السنوية التي تنظمها الجمعية للندوات والورش لعام 2024. وتهدف إلى تسليط الضوء على أهم الطرق والوسائل الكفيلة بتنمية الموارد المائية واستدامة الخصائص البيئية في ولاية الجبل الأخضر.

وتناولت الندوة- وبمشاركة واسعة من الأكاديميين والخبراء في مجال المياه- العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالبعد الاستراتيجي للمياه في الجبل الاخضر كضرورة تنموية واستدامة بيئية.

وتضمنت الندوة تقديم 27 ورقة عمل في 4 جلسات متتالية، تناولت جملة من المواضيع الرئيسية تلخصت في: استدامة الموارد المائية وأثرها في المناطق الجبلية، والتأثيرات البيئية للمشاريع التنموية والسياحية وأثرهما على الحياة الفطرية والنباتية في المناطق الجبلية، كذلك المناطق الجبلية وحركة المياه الجوفية فيها، والأثر البيئي والتنظيمي في استدامة الموارد المائية، بالإضافة إلى البحوث والدراسات مع الممارسات الحالية في قطاعات المياه والزراعة والبيئة وأثرها في تنمية المناطق الجبلية.

واختتمت الندوة بجلسة حوارية شملت جميع موضوعات الندوة والتي نوقش فيها التحديات والحلول المناسبة للصعوبات التي تواجه القطاع المائي في ولاية الجبل الأخضر.

تعليق عبر الفيس بوك