الخميسا.. بدء حظر صيد الكنعد في السواحل العُمانية

 

مسقط- الرؤية

يبدأ غدا الخميس سريان تطبيق قرار حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الإخصاب والتكاثر الطبيعي في سواحل سلطنة عمان للعام الجاري 2024م.

ويطبق قرار الحظر بدءا من 15 أغسطس الجاري وحتى 15 أكتوبر المقبل، بهدف المحافظة على مخازين أسماك الكنعد وتنظيم عملية الصيد وتجنب استنزاف مصائد أسماك الكنعد والتقليل من ضغط جهد الصيد عليها، بما يحقق التوازن بين كميات تلك المخازين وكميات المصيد وتحقيق التنمية السمكية المستدامة.

وكانت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه قد أصدرت قرارا وزاريا رقم (230 /‏2014م) بإصدار لائحة تنظيم صيد أسماك الكنعد، إذ تنص اللائحة على عدد من المواد مثل: حظر صيد أسماك الكنعد في مواسم الاخصاب وتكاثرها الطبيعي والتي تبدأ من يوم 15 من شهر أغسطس وحتى يوم 15 من شهر أكتوبر من كل عام ويحظر صيد أسماك الكنعد التي يقل طولها عن (65) سنتيمترا وحظر حيازة أسماك الكنعد وتداولها خلال فترة حظر الصيد ويشمل الحظر التعامل بالبيع والشراء والنقل والتخزين والتصدير وكلما يرتبط بذلك من أنشطة.

وتعد أسماك الكنعد ضمن مجموعة الأسماك الاقتصادية والتي لها شهرة ومن أسماك المائدة العمانية، ويقبل عليها المستهلكون لأهميتها الغذائية والصحية، وهي من أسماك السطح الكبيرة التي تنتمي إلى العائلة (سكمبريدي) من أشباه التونة التي تهاجر وتتكاثر على امتداد سواحل سلطنة عمان.

تعليق عبر الفيس بوك