نفط عُمان يرتفع إلى 78.7 دولار.. و"برنت" يواصل المكاسب

الرؤية- الوكالات

ارتفع سعر برميل نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر المقبل إلى 78.72 دولار، بعدما سجل في تداولات بورصة دبي أمس زيادة بنحو 1.26 دولار.

ويبلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر أغسطس الجاري 82.50 دولار للبرميل، منخفضًا 1.39 دولار مقارنةً بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.

وفي الأسواق الدولية، ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل أمس الاثنين، لتواصل مكاسبها للجلسة الخامسة على التوالي وسط تزايد مخاطر حدوث اضطرابات في الإمدادات في الشرق الأوسط مع انحسار المخاوف من الركود في الولايات المتحدة. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.32 دولار أو 1.6 بالمئة إلى 80.98 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.63 دولار أو 2.1بالمئة إلى 78.47 دولار للبرميل.

وارتفع خام برنت الأسبوع الماضي 3.7 بالمئة على مدار الأسبوع، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.5 بالمئة بدعم من بيانات أمريكية أقوى من المتوقع وزيادة الآمال في خفض أسعار الفائدة في أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم.

وقال توني سيكامور محلل الأسواق لدى آي.جي "الدعم يأتي من البيانات الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع الأسبوع الماضي لتخفف المخاوف من الركود في الولايات المتحدة". وأشار ثلاثة من صناع السياسات في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الأسبوع الماضي إلى أنهم أصبحوا أكثر ثقة في أن التضخم يتراجع بدرجة تسمح بخفض أسعار الفائدة بحلول الشهر المقبل. ومن شأن خفض أسعار الفائدة أن يؤدي إلى تحسين النشاط الاقتصادي، وهذا بدوره يقود إلى زيادة استهلاك مصادر الطاقة مثل النفط.

ويترقب المستثمرون بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر يوليو المقرر صدورها غدًا الأربعاء.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024؛ مُرجعةً ذلك إلى بيانات أضعف من المتوقع للنصف الأول من العام وتراجع التوقعات لاقتصاد الصين. كما قلّصت المنظمة أيضًا توقعاتها للعام المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك