النسخة الأنجح للعرب.. إسدال الستار على "أولمبياد باريس" بتفوق أمريكي

 

الرؤية- الوكالات

أسدل الستار على دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" مساء الأحد بحفل ختامي احتضنه ملعب "دو فرانس" بعد قرابة ثلاثة أسابيع من المنافسات.

وسلّم رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الألماني توماس باخ، العلم الأولمبي لعمدة لوس أنجليس الأميركية مضيفة أولمبياد 2028 الصيفي. وكما درجت التقاليد، انتقل العلم إلى المدنية المضيفة التالية وتسلّمته كارين باس عمدة لوس أنجليس الواقعة في ولاية كاليفورنيا.

وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية جدول الميداليات برصيد 126 ميدالية ملونة، من بينها 40 ميدالية ذهبية و44 ميدالية فضية، في حين جاءت الصين في المركزل الثاني بإجمالي 91 ميدالية ملونة، من بينها 40 ميدالية ذهبية و27 ميدالية فضية و24 ميدالية برونزية، واحتلت فرنسا المركز الخامس بـ64 ميدالية بينها 16 ميدالية ذهبية و26 ميدالية فضية و22 ميدالية برونزية.

وبلغ عدد الميداليات التي حصدها اللاعبون العرب في أولمبياد باريس 17 ميدالية ملونة، حققها رياضيو 7 دول وهي: البحرين والجزائر ومصر وتونس والمغرب والأردن وقطر على الترتيب.

وعلى مستوى الترتيب العام، احتلت البحرين المركز الـ33 برصيد 2 ميدالية ذهبية و1 فضية و1 برونزية، تليها الجزائر في المركز الـ39 بميداليتين ذهبية وميدالية برونزية، ثم مصر في المركز الـ52 بذهبية واحدة وفضية وبرونزية، تليها تونس في نفس المركز وبنفس عدد الميداليات، ثم المغرب في المركز الـ60 بميدالية ذهبية وأخرى برونزية، والأردن في المركز الـ74 بميدالية فضية، وأخيرا قطر في المركز الـ84 والأخير بميادالية برونزية.

وفي اليوم الأخير من المنافسات، أحرز أرشاد نديم أول ذهبية في مسابقة فردية لباكستان في تاريخ مشاركاتها الأولمبية، بعد تتويجه بلقب رمي الرمح، متفوقا على الهندي نيراج شوبرا حامل لقب نسخة طوكيو الأخيرة.

كما فاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش، لاعب التنس، بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس وبات خامس لاعب على مر التاريخ يفوز بجميع ألقاب البطولات الأربع الكبرى والميدالية الذهبية الأولمبية.

تعليق عبر الفيس بوك