باقري: إيران بذلت كل ما في وسعها لتجنب المواجهة في المنطقة

 

الرؤية- غرفة الأخبار

قال علي باقري القائم بأعمال وزير خارجية إيران إن اغتيال إسماعيل هنية الزعيم السابق لحركة حماس على الأراضي الإيرانية، ما كان ليحدث لولا دعم أمريكا، مشيرًا إلى أن طهران ليس لديها خيار سوى استخدام حقها في الدفاع عن نفسها في وجه الانتهاكات الإسرائيلية.

وقال باقري- وفق بيان رسمي- إن رد إيران سيحدث "في الوقت الصحيح وبالشكل المناسب"، لكنه أشار إلى أن طهران بذلت كل ما في وسعها لتجنب المواجهة في المنطقة.

من جهة ثانية، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه دعا الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى بذل كل ما في وسعه لتجنب تصعيد عسكري جديد لن يكون في مصلحة أي طرف. وأضاف ماكرون: "يتعين على إيران أيضا أن تتعهد بمطالبة الأطراف المزعزعة للاستقرار الذين تدعمهم بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب اندلاع حرب". وأوضح الرئيس الفرنسي أنه أبلغ نظيره الإيراني بضرورة وقف دائرة الانتقام.

وفي السياق، قالت وسائل إعلام رسمية اليوم الأربعاء إن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أكد لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن إيران لن تبقى صامتة أبدًا في مواجهة العدوان على مصالحها وأمنها وذلك وسط تزايد التوتر الإقليمي في أعقاب مقتل زعيم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي.

وأضاف بزشكيان لماكرون خلال اتصال هاتفي "لن تبقى إيران صامتة أبدا في وجه العدوان على مصالحها وأمنها"، منتقدًا إسرائيل بسبب حربها المستمرة منذ 10 أشهر على قطاع غزة.

وذكرت وسائل الإعلام أن بزشكيان قال "إذا كانت الولايات المتحدة ودول الغرب تسعى بحق إلى تجنب اندلاع حرب في المنطقة، فلا بد أن تجبر هذا النظام (إسرائيل) على وقف الإبادة الجماعية والهجمات على غزة وقبول وقف إطلاق النار".

ويُعقد اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الاسلامي اليوم الأربعاء في السعودية بناء على طلب من طهران لبحث اغتيال إسماعيل هنية، الرئيس السابق للمكتب السياسي في حماس.

وتتهم إيران وجماعات متحالفة معها، ومنها حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، إسرائيل باغتيال هنية في 31 يوليو. وكان اغتيال هنية عملية في سلسلة من عمليات اغتيال شخصيات كبيرة في حماس خلال الحرب.

تعليق عبر الفيس بوك