"أخطر رجل".. الإعلام الإسرائيلي يعلق على اختيار السنوار رئيسًا لـ"حماس"

 

الرؤية- الوكالات

قال آفي يسخاروف محلل شؤون الشرق الأوسط في صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن "حماس اختارت أخطر شخص لقيادتها"، في إشارة إلى اختيار الحركة للقائد يحيى السنوار لقيادة الحركة خلفًا لإسماعيل هنية الذي تعرض لعملية اغتيال قبل نحو أسبوع في العاصمة الإيرانية طهران.

فيما قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان إن اختيار السنوار جرى بالإجماع، معتبرًا أن ذلك يدل على أن الحركة تدرك طبيعة المرحلة، مشيرًا إلى أن التفاوض على إنهاء الحرب وتبادل الأسرى، كان يُدار بالقيادة والسنوار كان حاضرًا دومًا.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" قد ذكرت في بيان لها مساء الثلاثاء: "تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيساً للمكتب السياسي للحركة خلفًا للقائد الشهيد إسماعيل هنية رحمه الله".

والسنوار من مواليد عام 1962، واعتقلته إسرائيل عدة مرات وحكمت عليه بـ4 مؤبدات قبل أن تحرره المقاومة في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، التي عرفت بصفقة جلعاد شاليط. وعاد السنوار بعدها إلى نشاطه في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، ثم انتخب رئيسًا للحركة في قطاع غزة عام 2017 ومرة أخرى عام 2021.

ومن جهة ثانية، قال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله إن إيران وحزب الله وجماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، جمعيهم، معنيون بالرد على إسرائيل بعد اغتيالها القائد العسكري في حزب الله فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في طهران، وقصف الحديدة في اليمن، مشيرًا إلى أنَّ حالة الانتظار الحالية في إسرائيل هي جزء من العقاب.

وأكد نصر الله أنَّ الردّ على إسرائيل قادم من إيران وحزب الله واليمن، وأن القدرة على الرد موجودة، لكن التنفيذ سيتم بتأنٍّ ورَوِيّة وشجاعة، مشيرًا إلى أن إسرائيل خائفة من الرد، وتستنجد بالولايات المتحدة الأمريكية ودول غربية. وجدد التأكيد على أن رد حزب الله على اغتيال القيادي العسكري فؤاد شكر آتٍ لا محالة؛ سواءً بشكل منفرد أو مشترك مع المحور المقاومة، مؤكدًا أنهم قادرون على تدمير المصانع في شمال إسرائيل خلال ساعة أو نصف ساعة.

تعليق عبر الفيس بوك