633 محطة لرصد كميات الأمطار في المحافظات

غطاء سحابي على معظم المحافظات مع استمرار تأثيرات المنخفض الجوي

 

 

وفاة طفلة بعد انجراف مركبة في وادي عندام.. وإنقاذ 4 أشخاص

طيران الشرطة ينفذ عملية إنقاذ لشخصين في وادي بني هني

ولاية نخل تسجل أعلى كمية هطول أمطار

 

 

مسقط- الرؤية- العمانية

كشفت آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، وجود غطاء سحابي على معظم محافظات سلطنة عُمان مع انخفاض نسبي لدرجات الحرارة؛ نتيجة تأثر أجواء السلطنة بمنخفض جوي من جهة الشرق يؤثر على المحافظات الشمالية.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية أخصائي أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني إن التوقعات تُشير إلى استمرار تدفق السحب المنخفضة ومتوسطة الارتفاع على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان من بحر عُمان، ونشاط للسحب المحلية على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها خلال فترة الظهيرة والمساء مع احتمال هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والداخلية والبريمي والظاهرة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية بكميات تتراوح بين 15 إلى 45 مليمترًا.

وأضافت أنّ ولاية نخل سجلت أعلى كمية أمطار جرّاء الحالة الجوية بـ48.6 ملم، تلتها ولاية البريمي بـ24.6 ملم، ثم ولاية الرستاق بـ22.8 ملم بحسب قراءات محطات الرصد الجوي التابعة لهيئة الطيران المدني.

وبينت أنه خلال تشكّل الخلايا الرعدية ستُصاحبها رياح هابطة نشطة تصل سرعتها من 15 إلى 35 عقدة من شأنها أن تؤدي إلى تطاير الأجسام غير الثابتة وانخفاض الرؤية الأفقية، وسيكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له إلى 4.5 أمتار، ومتوسط الموج لبحر عُمان وأقصى ارتفاع له 2 وربع المتر وهائج الموج في حال تشكّل الخلايا الرعدية.

وذكرت أنه من المتوقع خلال اليومين المُقبلين استمرار فرص نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر ونشاط سحب الخريف في محافظة ظفار.

وأعلنت شرطة عُمان السُّلطانية عن وفاة طفلة بعد انجراف مركبة كانت تقل خمسة أشخاص بمجرى وادي عندام على طريق إزكي – سناو وتمّ العثور عليها مفارقة للحياة، فيما تمّ إنقاذ الأربعة الآخرين الذين نقلوا إلى مستشفى إبراء المرجعي عبر إسعاف الشرطة.

وأشارت إلى أنّ طيران الشرطة نفذ فجر أمس عملية إنقاذ شخصين محتجزين بعد انجرافهم بوادي بني هني في ولاية الرستاق، ونقلهم إلى مكانٍ آمن.ودعت شرطة عُمان السُّلطانية الجميع إلى الانتباه وعدم المجازفة بعبور مجاري الأودية.

وفي سياق آخر، تقوم وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه برصد وتسجيل كميات الأمطار التي تهطل على سلطنة عمان بين فترة وأخرى بواسطة منظومة متكاملة من شبكة المراقبة والرصد للتساقط المطري، تتكون من 633 محطة، موزعة على المحافظات كالتالي: 54 محطة في محافظة مسقط و62 محطة في محافظة جنوب الباطنة و69 محطة في محافظة شمال الباطنة و25 محطة في محافظة مسندم و38 محطة في محافظة البريمي و75 محطة في محافظة الظاهرة و100 محطة في محافظة الداخلية و79 محطة في محافظة شمال الشرقية و33 محطة في محافظة جنوب الشرقية و12 محطة في محافظة الوسطى و86 محطة في محافظة ظفار. وتقوم دائرة مراقبة الموارد المائية في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة بتشغيل محطات الرصد للتساقط المطري بكادر بشري عماني يقوم برصد وتسجيل كميات التساقط المطري وجمع البيانات وتنزيلها وتوثيقها علميا كما يقوم أيضا بصيانة المحطات دوريًا بورش متنقلة.

وتعمل محطات الرصد للتساقط المطري بنظام المراقبة عن بعد تعتمد على أجهزة تقوم بقياس كميات الأمطار وإرسالها إلى مُستقبِل البيانات وبعد ذلك تظهر في موقع إلكتروني يتم من خلاله معرفة مواقع المحطات والقراءات التي تم تسجيلها ويتم مراجعتها والتأكد منها ومن دقتها ومن ثم دراستها وتحليلها علميا وتنشر بعد ذلك في وسائل الإعلام المحلية عقب كل هطول للأمطار تشهدها محافظات سلطنة عمان. وتساهم معلومات وبيانات التساقط المطري في التخطيط للمشاريع التنموية وفي تنمية وإدارة المشاريع المائية ودراسة مخاطر الفيضانات وفي التخطيط العمراني وبناء الطرق والمنشآت العامة والخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك