ترجمة لجهود سد فجوة المهارات بين المخرجات وسوق العمل

اتفاقية لتأهيل 86 خريجًا في مجال تقنيات المستقبل ضمن "البرنامج الوطني لتنمية المهارات"

 

 

مسقط- العمانية

وقعت وزارة العمل والشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، أمس، اتفاقية تعاون لتدريب وتأهيل 86 خريجا في عدد من المجالات المتعلقة بتقنيات المستقبل ضمن "البرنامج الوطني لتنمية المهارات"، والذي تنفذه أكاديمية عمانتل بهدف تطوير وتدريب الكوادر الوطنية ورفع مستوى تأهيلهم الفني والتقني والقيادي.

وقع الاتفاقية عن وزارة العمل معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، بينما وقعها عن الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة.

وبناء على الاتفاقية، ستتولى أكاديمية عمانتل تدريب وتأهيل الخريجين الشباب في مختلف مهارات وعلوم المستقبل، ومنها الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلوم البيانات، وذلك من خلال تنفيذ برنامج خاص بعنوان "البرنامج الوطني لتنمية المهارات".

ويهدف البرنامج الذي يمتد لعامين إلى سد فجوة المهارات بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وسيكتسب خريجو البرنامج خبرات دولية من خلال التعامل مع الشركات العالمية ومراكز البحوث والتطوير والابتكار محليا وعالميا، كما سيتاح للمشاركين تطبيق المعرفة المكتسبة في مواقف مختلفة وحقيقية، إضافة إلى تأهيلهم للحصول على شهادات مهنية متخصصة.

وقال معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، إن الوزارة تسعى من خلال هذه الشراكة مع عمانتل من أجل تأهيل الخريجيين لتدريبهم على عدد من مهارات المستقبل، التي ستستجيب لاحتياجات سوق العمل الحديثة الأمر الذي سيكون له أثر كبير في تمكين المنتسبين للبرنامج من المنافسة على مجموعة من الوظائف مستقبلا خاصة تلك التي تتطلب امتلاك مثل هذه المهارات.

من جهته، أوضح طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لـ"عمانتل" أن الاتفاقية مع وزارة العمل ستمكن "عمانتل" من الإسهام في دعم الجهود المبذولة لتطوير مهارات الشباب العماني وإكسابهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، لافتا إلى أن الاتفاقية تجسد الدور المأمول من أكاديمية عمانتل في دعم الجهود الوطنية وتحقيق أهداف رؤية عمان 2040 والبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي، كما أن الأكاديمية تعمل على تطوير ورفع كفاءة منتسبي البرامج المختلفة لديها وذلك بالتركيز على المهارات التقنية المحددة مثل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.

يشار إلى أن أكاديمية عمانتل تأسست هذا العام وتُعنى بتطوير المهارات الوظيفية والمهارات المستقبلية والتقنيات الحديثة الأكثر كفاءة، والتي تتماشى مع التطور التقني المتسارع مثل المحاكاة الافتراضية وتحليل البيانات الضخمة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

تعليق عبر الفيس بوك