انهيار البورصات العالمية

 

اضطرابات واسعة تعاني منها أسواق المال العالمية وسط انهيار مؤشرات الأسهم في أمريكا وآسيا والشرق الأوسط، بسبب مخاوف من ركود الاقصاد الأمريكي وتصاعد نذر الحرب في المنطقة.

ولم يتوقف هذا الانهيار الاقتصادي عند البورصات العالمية وحسب، بل طالت أيضا سوق العملات المشفرة والتي تراجعت قيمتها السوقية أمس بمقدار 550 مليار دولار أمريكي، لتستقر عند 1.88 تريليون دولار أمريكي، فقد تراجع سعر وحدة بيتكوين بأكثر من 16% أي 9780 دولارا لتستقر عند 51.1 ألف دولار للوحدة، بأدنى مستوى منذ فبراير الماضي.

وإذا ما نظرنا إلى سوق الشركات التكنولوجية، سنجد أن أسهم قطاع التكنولوجيا شهد موجة بيع كبيرة، وتصدرت شركتا أبل وإنفيديا عمليات البيع، كما خفضت شركة بيركشاير هاثاواي حصتها في أبل المصنعة لهواتف آيفون، وتراجعت الأسهم عالية الأداء لشركات ألفابت المطورة لخدمات جوجل وأمازون وميتا بلاتفورمز ومايكروسوفت وتسلا 12.2 بالمئة، وهو ما يشير إلى خسارة تقارب تريليون دولار من القيمة السوقية المجمعة لـ7 شركات كبرى عالمية.

إن الأسواق المالية العالمية تتأثر بمخاوف احتمال تأخر البنك المركزي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى التخوفات من اندلاع حرب كبرى في الشرق الأوسط في ظل الترقب العالمي للرد الإيراني على إسرائيل، وقد يؤدي ذلك إلى ركود اقتصادي كبير.

تعليق عبر الفيس بوك