تستمر الفعاليات حتى الثامن من أغسطس

التركيز على الوعي المالي والترويج للمشاريع ضمن "الملتقى الطلابي الخليجي للثقافة المالية" بظفار

 

صلالة- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات الملتقى الطلابي الخليجي للثقافة المالية بمنتجع روتانا صلالة، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة في مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس (خزنة)، وبالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، وذلك تحت شعار "نحو بناء ثقافة مالية لطلبة المدارس"، حيث تستمر الفعاليات حتى الثامن من أغسطس.

ورحبت  الدكتورة هيفاء بنت أحمد المعمري مديرة مشروع غرس مبادئ الثقافة المالية (خزنة)، بالمشاركين من الطلبة ومشرفيهم، مقدمة نبذة عن محتوى فعاليات وأنشطة برنامج الملتقى الطلابي الخليجي، والمتمثلة في الوعي المالي والاستثمار وصناعة المحتوى الترويجي للمشاريع.

وفي الجلسة الأولى بعنوان "مفاهيم الثقافة المالية"، قدم علي بن مصطفى اللواتي الخبير المالي في الاستثمار والحوكمة، تعريفا بالثقافة بشكل عام  والأساليب الفكرية والعادات والمعايير المكتسبة بمرور الوقت، والتي تؤثر على كيفية تفاعلهم مع الآخرين، بالإضافة إلى مفهوم التربية المالية وأسباب ظهور الإدارة المالية الشخصية على المستوى العائلي والعالمي، في حين تطرقت الجلسة الثانية  إلى محور "الوعي المالي" والتي تحدثت عن أهمية الثقافة المالية وآثار الخلل في المعرفة المالية.

وقالت الطالبة شهد الكواري من دولة قطر: "تعلمت مفهوم الثقافة المالية وما هي العناصر التي تؤثر على ثقافات الدولة، وتعرفت على ثقافات بعض الدول  وأيضًا كيفية  التعامل مع الثقافات الأخرى والاطلاع على آراء الناس عن ثقافتهم بشكل عام، واستفدت من ورقة العمل المقدمة من على اللواتي عن المفهوم الصحيح للثقافة سواء كانت خليجية أو عربية أو دولية بالإضافة إلى بعض سلوكيات الناس الحميدة".

من جانبها، أشارت الطالبة نيلة النعمة من دولة قطر إلى اكتسابها العديد من المفاهيم الجديدة حول الثقافة المالية، مؤكدة أن الملتقى يساهم في تبادل الخبرات والثقافات بين الدول.

وذكر يزيد بن حمد العسيري من المملكة العربية السعودية: "تعرفت في هذا الملتقى على زملاء من الدول الخليجية، وتبادلت معهم الخبرات والثقافات، وسوف تسهم الورقة المعروضة عن الثقافة المالية في إكسابي مفاهيم جديدة لم تكن لدي من قبل".

يشار إلى أن مشروع خزنة يعني بنشر الوعي وغرس مبادئ الثقافة المالية لدى طلبة المدارس، ويهدف بشكل أساسي إلى تنشئة جيل واعٍ ماليا، إذ يتكون المشروع من 19 برنامجا متنوعا ما بين أدلة ووثائق وبرامج تدريبية وتوعوية وأنشطة وفعاليات هادفة.

تعليق عبر الفيس بوك