البعثة الرياضية العُمانية تختتم مشاركتها في أولمبياد باريس

للمرة الأولى في التاريخ.. العرب يضمنون ميدالية في كرة القدم بـ"الأولمبياد"

 

 

◄ البلوشي يحل سادسًا في منافسات 100 متر.. والعلوية بالمركز السابع 100 سيدات

◄ اختيار شعيب الزدجالي ضمن الكفاءات المشاركة في مكافحة المُنشِّطات

 

الرؤية- الوكالات

ضمنت المنتخبات العربية رسميًا ميدالية واحدة على الأقل فى منافسات كرة القدم فى أولمبياد باريس 2024، بعد تأهل كل من مصر والمغرب للدور نصف النهائي بدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وشاركت 3 منتخبات عربية فى أولمبياد باريس 2024 لكرة القدم وهي: مصر والمغرب والعراق، لكن الأخير ودع المسابقة من دور المجموعات.

وتأهل منتخبا مصر والمغرب للمربع الذهبي لتضمن المنتخبات العربية الحصول على ميدالية بأولمبياد باريس، حيث إنه فى حال خروجهما من نصف النهائي بأسوأ الأحوال فسوف يواجهان بعضهما البعض على المركز الثالث، وبذلك فإنه تم ضمان ميدالية للعرب في لعبة كرة القدم رجال إما لمنتخب مصر أو المغرب.

ومن الممكن أن يضمن الثنائي ميداليتين في حال تأهلهما للمباراة النهائية أو تأهل أحدهما والآخر يفوز بمباراة تحديد المركز الثالث.

وتخطى المنتخبان المصري والمغربي نظيريهما باراجواي والولايات المتحدة الأمريكية في الدور ربع النهائي، وحسم التأهل إلى نصف نهائي دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وفي سياق آخر، أنهى العداء علي بن أنور البلوشي مشاركته الأولمبية الأولى في أولمبياد باريس 2024، بعد أن احتل المركز السادس وبتوقيت زمني وقدره 10.26 ثانية ضمن منافسات الدور الأول لمسابقة 100 متر عدو رجال عن المجموعة الثالثة على ستاد دو فرانس، وجاء في المركز الأول العداء البريطاني لوي هينشلفي بعد أن سجل توقيتا زمنيا وقدره 9.98 ثانية بينما احتل العداء الامريكي نواه ليليس المصنف العالمي الأول المركز الثاني محققا زمنا وقدره 10.04 ثانية، فيما حصل العداء الجنوب افريقي شاون ماسوانجني على المركز الثالث بعد أن سجل توقيتا وقدره 10.06 ثانية بالمركز الثالث، وضمن أصحاب المراكز الثلاث الأولى تأهلهم الى الدور النصف النهائي من بين المجموعات الثمانية بالإضافة إلى أفضل ثلاثة توقيتات من بين كافة المجموعات للتنافس ضمن ذات الدور الذي يقام مساء الإثنين كما أن الدور النهائي سيقام في ذات اليوم،  ولم يتمكن علي البلوشي  من كسر رقمه الرسمي المسجل والذي بلغ 10.14 ثانية.

وقال البلوشي إنه كان يطمح للوصول بعيدا في المنافسات بمشاركته الأولمبية الأولى، إلا أن التنافس كان صعبا بتواجد العديد من العدائيين العالميين من مختلف دول العالم، مشيرا إلى أنه يركز حاليا على المشاركات والبطولات المقبلة.

ولم يكن التوقيت الزمني للبلوشي كافيا ومؤهلا للانتقال إلى المرحلة المقبلة، لتنتهي بذلك مشاركة العداء علي البلوشي بهذا الدور.

وكانت العداءة مزون العلوية قد اختتمت مشاركتها الأولمبية الثالثة، الجمعة،  بعد أن حققت المركز السابع في التصفيات التمهيدية المخصصة للمجموعة الثانية لمنافسات 100 متر سيدات وبتوقيت زمني بلغ 12.58 ثانية، وحصلت العداءة الفيتنامية تاي نهي ين على المركز الأول بعد تحقيقها لتوقيت زمني وقدره 11.81 ثانية  وجاءت العداءة هالي هازارد من غيرنادا بالمركز الثاني بعد أن سجلت توقيتا وقدره (11.88) ثانية فيما حلّت العداءة بو يا زهانج من الصين تايبيه بالمركز الثالث محققة زمنا وقدره (11.99) ثانية.

وشارك طه بن سليمان الكشري الأمين العام باللجنة الأولمبية العمانية، في حفل الاستقبال الرسمي الذي أقامته اللجنة الأولمبية القطرية في العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا، وقد سبق الحفل إقامة اجتماع تشاوري وتنسيقي لمجلس أصحاب السمو والمعالي والسعادة رؤساء اللجان الأولمبية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، بحضور عدد من أصحاب السعادة نواب الرؤساء والأمناء العامون باللجان الأولمبية الخليجية، وتم خلال الاجتماع مناقشة جملة من المواضيع التي تتعلق بالتواجد الخليجي في الأولمبياد وتعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك.

كما شارك الأمين العام باللجنة الأولمبية العمانية في حفل الاستقبال الرسمي الذي أقامه المجلس الاولمبي الآسيوي بباريس، بحضور عدد من الرؤساء والأمناء العامون باللجان الأولمبية بالقارة الآسيوية ، وقد ‎حضر مراسم حفل الاستقبال أعلاه علي بن سالم البوصافي مدير البعثة الرياضية العمانية.

واختارت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، العماني شعيب الزدجالي، ضمن أحد الكفاءات المشاركة في مكافحة المنشطات لبعض مواقع المنافسات التابعة لأولمبياد باريس 2024.

واجتاز الزدجالي كافة المعايير والمتطلبات والشروط اللازمة للتواجد في هذا المحفل الاولمبي الكبير، وتعد هذه المشاركة الأولمبية الخامسة على مستوى دورات الألعاب الأولمبية الصيفية، بعد تواجده في أولمبياد بكين 2008، ولندن 2012، وريو دي جانيرو 2016 وطوكيو 2020 وباريس 2024.

تعليق عبر الفيس بوك