إدخال العروض الموازية وزيادة الجوائز المالية

بعد غياب 7 سنوات.. تدشين الهوية الجديدة لـ"مهرجان المسرح العماني" وسط تطلعات بعودة محققة للآمال

 

 

 

◄ 22 سبتمبر المقبل موعدًا لانطلاق المهرجان بمشاركة 30 ضيفا من خارج السلطنة

 

الرؤية - أحمد التوبي

عقدت وزارة الثقافة والرياضة والشباب، صباح أمس الثلاثاء، مؤتمراً صحفيًّا بمقر الجمعية العمانية للفنون، بحضور الفرق المسرحية المتأهلة للدورة الثامنة من مهرجان المسرح العماني، إلى جانب الفعاليات المرتبطة بالمهرجان، وبحضور سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة، إضافة لمُمثلين عن الفرق المسرحية المعنية، والمهتمين بالفن المسرحي، ووسائل الإعلام.

وقال سعادة السيد سعيد البوسعيدي: إنَّه وبعد توقف طويل دام 7 سنوات للمسرح العماني ستكون هذه العودة مُحقِّقة للآمال؛ حيث سيكون هناك معرض بمساحة كبيرة مزوَّد بالإضافات المتكاملة عن المسرح العماني، كما سيتواجد في المعرض مركز إعلامي للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالمسرح العماني، إضافة لندوات وورش حول المسرح.

بدأ المؤتمر بتدشين الهوية الجديدة لمهرجان المسرح العماني الثامن 2024م، والذي يشير إلى الاستمرارية فــي مجال المسرح العماني، كما يعبر عن النصوص المسرحية، وتتجلَّى فلسفة الهوية البصرية في تصميم شعار مهرجان المسرح العماني من خلال استخدام الألوان والأشكال والرموز التي تعكس طبيعة المهرجان وروحه، وتمثل العناصر الفنية تمثيلا للإبداع والتنوع في المسرح والتعبير الفني. كما تمَّ الإعلان عن قائمة العروض المسرحية المتأهلة للتنافس في المرحلة النهائية، التي تشمل: أصحاب السبت" لفرقة السلطنة، و"أضغاث أوهام" لفرقة نخل، و"الزمر" لفرقة مسقط الحر، و"تغريبة القافر" لفرقة الدن للثقافة والفن، و"جدر" لفرقة لبان، و"شجريون" لفرقة موشكا، و"من بعثنا من مرقدنا" لفرقة الشرق، و"مهره" لفرقة تواصل. كما تم عرض عرضين موازيين هما "ألوان" لفرقة الرستاق و"سكة إسماعيل" لفرقة صلالة.

وتم خلال المؤتمر التطرق لأبرز المُستجدات في الدورة الحالية للمهرجان، والتي تشمل إدخال العروض الموازية وزيادة الجوائز المالية المخصصة للفرق المسرحية، بدءًا من مرحلة التقديم وحتى الإعلان عن الفائزين في ختام المهرجان.

من جانبه، قال إبراهيم بن سيف بني عرابة مدير عام مساعد في المديرية العامة للفنون بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ومدير مهرجان المسرح العماني الثامن: إنَّ المهرجان سيُقام خلال الفترة من 22 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2024؛ وذلك على مسرح مدينة العرفان. كما ستُعرض بعض العروض الموازية على مسرح الجمعية العُمانية للسينما. ومن المتوقع أن يشهد المهرجان حضور حوالي 30 ضيفاً من دول عربية وخليجية مختلفة.

وأوضح بني عرابة أنَّ المهرجان سترافقه العديد من الفعاليات والبرامج المتنوعة، بما في ذلك مؤتمرات صحفية يومية تسبق كل عرض مسرحي، يتحدث فيها القائمون على العروض، وندوات تعقيبية بعد كل عرض. كما سيضم المعرض الفني المصاحب ورشاً فورية، وعروضاً مسرحية متنوعة مثل مسرح الطفل وعروض مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة. من بين الجوائز التي سيتم تقديمها، هناك جائزة لأفضل فيديو "برومو" عن المسرحية وجائزة لأفضل بوستر مسرحي، بالإضافة إلى النشرة اليومية التي ستغطي أحداث المهرجان.

وتضاعفت قيمة الجوائز المالية هذا العام لتتجاوز 30 ألف ريال عُماني، تشمل المراكز الثلاثة الأولى، وأفضل نص مسرحي، وأفضل إخراج، وأفضل سينوغرافيا، وأفضل ممثل وممثلة في الدور الأول والثاني.

تعليق عبر الفيس بوك