الكليات المهنية تستعرض المشاريع الطلابية في "معرض عُمان للتوظيف"

مسقط- الرؤية

تشارك وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني، في معرض عمان للتوظيف 2024، والذي افتتحت فعالياته أمس برعاية سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة الوزارة للتدريب المهني، وتستمر لمدة يومين بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمدينة العرفان.

وتأتي مشاركة الوزارة في هذا المعرض من منطلق التعريف بمخرجات الكليات المهنية، وإبراز المشاريع الطلابية، فضلا عن تعزيز مشاركة الكليات المهنية في مختلف الفعاليات.

ومن أبرز المشاريع التي تشارك في هذا المعرض مشروع "البلاستيك الطبيعي" لتحويل مخلفات مصانع الأسماك إلى بلاستيك حيوي قابل للتحلل، حيث يعمل المشروع يعمل على تقليل تلوث البلاستيك، من خلال استبدال البلاستيك الكيميائي ببلاستيك صديق للبيئة، والتقليل من مخلفات البلاستيك العادي.

كما يشارك أيضا مشروع "الفحم الحيوي من مخلفات الأسماك" والذي يستهدف إنتاج الفحم الحيوي من مكونات بقايا ومخلفات الأسماك، حيث يعمل على التقليل من استخدام الفحم المصنع من مواد كيمائية ضارة بالبيئة، وإنتاج فحم حيوي طبيعي بمواصفات عالية لمختلف الاستخدامات.

ومن بين الشركات المشاركة أيضا شركة  "pure barn" والتي تساهم في تنظيم عملية التغذية للماشية بطريقة تحقق التوازن بين الابتكار التكنولوجي والاستدامة، حيث يسعى نظام الشركة الغذائي أن يكون مرجعا للاستدامة في قطاع تربية الماشية، من خلال توفير بيئة نظيفة وصحية للحيوانات باستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة في الذكاء الاصطناعي.

أما منصة "مراقب" فهي منصة إلكترونية تجمع بين مزودي خدمة تركيب وصيانة واستشارة الكاميرات وأنظمة المراقبة مع طالبي الخدمة، وتوفر المنصة خيارات متعددة لطالب الخدمة المطلوبة في مكان واحد، كاختيار الفني المناسب، والاطلاع على الخبرة الميدانية للفني أو المهندس.

وتقدم شركة "TDC Eco Grill" حلولا ذكية تهدف إلى تحويل وتطوير المنتجات بشكل مبتكر ومستدام وصديق للبيئة، من خلال العمل على منتج الشواية الالكترونية الصديقة للبيئة، بحيث تقلل من انبعاث الدخان الصاعد من الشواية، وإعادة تدوير رماد الفحم، وأيضا هي شواية متعددة الاستخدام تتميز بسهولة النقل.

أما مشروع الطاقة الشمسية ثنائي المحور فهو عبارة عن لوح طاقة شمسية متتبع للشمس، والهدف منه امتصاص أكبر قدر من الطاقة على كامل فترات النهار، لبرمجة المشروع تم الاستعانة ببرمجة الأردوينو، ومحركين، وأربع حساسات للضوء لجعل لوح الطاقة الشمسية يتحرك على محورين، المحور الأول شرق غرب، والثاني جنوب شمال، وبذلك يكون عمودي على الشمس، والحصول على أكبر قدر من الطاقة.

ويتيح جهاز الرّي الذكي والمتصل بشبكة الواي فاي خاصية ضبط مستويات الري ومراقبتها والتوفير في استهلاك المياه، ويمتلك نظاميين أوتوماتيكي ويدوي للتحكم به، ويحتوي على مستشعرات للحرارة والرطوبة الخارجية، وكذلك مستشعرات لرطوبة التربة، بالإمكان التحكم به عن طريق برنامج بالهاتف النقال عن بعد، أو من خلال صفحة الانترنت، لاتخاذ اجراءات بشكل أسرع، مما يجعله ذا استدامة وكفاءة أعلى للعناية بالنباتات، والتخلص من الاستهلاك الزائد والهدر للمياه.

وتشتمل قائمة المشاريع المشاركة على مشروع إعادة تدوير جلود الأسماك، حيث يتم استخدام جلود الأسماك المهملة في صنع قطع يمكن استعمالها في العديد من المجالات المختلفة مثل الملابس والميداليات والحقائب والأكواب، وتم استخدام جلود ثلاثة أنواع من الأسماك وهي سمك التونة وسمك أبو سيف بالإضافة إلى سمك الأنفلوس.

تعليق عبر الفيس بوك