بدء موسم صيد الحبار بالسواحل العمانية.. الخميس

مسقط - الرؤية

يبدأ الخميس المقبل الأول من أغسطس موسم صيد ثروة الحبار في سواحل سلطنة عمان للعام الجاري 2024م، والذي يستمر الموسم لمدة 6 أشهر، تبدأ من بداية أغسطس وإلى نهاية يناير 2025م.

ويتوجّه الصيادون الحرفيون في المحافظات الساحلية في سلطنة عمان وعلى شكل مجموعات إلى مصايد هذه الثروة وأماكن تجمعها في الولايات الساحلية بالمحافظات لصيد وجمع ثروة الحبار.

وقد أكملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديريات العامة بالمحافظات الساحلية، استعداداتها للموسم من النواحي الإدارية والإرشادية والتوعوية، كما سيتم تكثيف عمل فرق الرقابة السمكية في سواحل المحافظات طيلة مدة الموسم.

ونفذت المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة عددا من الدراسات العلمية عن تنمية واستدامة مصائد ثروة الحبار وزيادة كفاءة استغلال هذه الثروة الوطنية في التصنيع السمكي وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشارت الإحصائيات الصادرة عن دائرة الإحصاء السمكي في المديرية العامة للتخطيط بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، إلى ارتفاع إنتاج سلطنة عمان من ثروة الحبار خلال الثلاث سنوات الماضية حيث كان الإنتاج خلال عام 2021م حوالي 13884 طنا، وارتفع خلال عام 2022م إلى 14773طنا، وواصل الإنتاج ارتفاعه في العام الماضي 2023م إلى 26126 طنا.

وتعرف ثروة الحبار محليا باسم "الغترو"، وتصنَّف ضمن مجموعة الرخويات وتعيش في بيئات بحرية متنوعة، فبعض أنواعها قاعية تعيش في مناطق الشعاب المرجانية ومسطحات الحشائش البحرية والبيئات الرملية والطينية والصخرية، وأنواع أخرى تكون شبه قاعية أو سطحية.

ويعد الحبار مصدرا أساسيا للبروتين، وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه كما أنه يقي من العديد من الأمراض.

إلى ذلك، شهدت أسواق الأسماك في ولايات بركاء والمصنعة والرستاق ونخل بمحافظة جنوب الباطنة، أمس، إنزال كميات كبيرة من الأسماك من أسطول الصيد الحرفي من مختلف الأصناف، في ظل وجود حركة شراء متوسطة من قبل المستهلكين.

وانخفضت أسعار البيع في الأسواق سواء للبيع بالكيلوجرام أو الحبة الواحدة، وتراوحت الأسعار للكيلوجرام بين 500 بيسة كأقل سعر وأربعة ريالات اعلى سعر وخمسة ريالات إلى ثمانية ريالات للبيع بالحبة الواحدة.

وتواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للتسويق الزراعي والسمكي، وبالتعاون مع شركات بيع وتسويق الأسماك، تنفيذ خطة التسويق السمكي للعام الجاري 2024م والتي بدأت في شهر مارس الماضي وتستمر إلى شهر أغسطس القادم.

تعليق عبر الفيس بوك