التدخل النفسي المبكر لتجنب ظهور شخصيات عدائية للمجتمع

 

 

رحمة بنت منصور الحارثية *

نافذة نفسية على ما حدث من عدة أيام، حفظ الله عُماننا الحبيبة ومن يسكن في أرضها الطيبة تحفُّها بركات دعوة سيدنا المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه كإخصائية نفسية، لطالما كان حُلماً لديَّ منذ بدايات دراستي لهذا التخصص، الذي يندرج تحت مظلة التخصصات الإنسانية، أن تكون هناك مادة تُدرس لعلم النفس بدءاً من مرحلة الابتدائية الى الجامعة. كما يوجد مختص نفسي أيضا في المؤسسات الوظيفية لتنعكس على الموظفين أهمية الصحة النفسية في بيئة العمل كلٌّ حسب مرحلته العُمرية وبما يتناسب وتطوره.

مادة تأسيسية يتعلم منها الفرد كيف يضبط عواطفه وانفعالاته ومشاعره وسلوكياته ليعود نفعها عليه وأسرته ومجتمعه، لأن الفرد يؤثر ويتأثر في أي بيئة يكون فيها. الطفولة والمراهقة مرحلتان متصلتان اتصالا وثيقاً وفيهما تتكون شخصية الفرد. وبما لا يقبل الشك فإنَّ الطفل إن نشأ في بيئة حاضنة له تقوم بزرع القواعد والقوانين التربوية منذ نعومة أظفاره سيكون لها انعكاس كبير على تكوينه النفسي والوجداني. هذا وإن تأسس الطفل في بيئة لم تلتفت للقواعد السلوكية والظروف النفسية أدَّت لتأثير سلبي على شخصيته ونفسيته وكينونته وحرمته بأن يتأسس كما يجب أن يكون.

فالأسرة هي النواة والحاضنة للطفل، والمسؤول الأول عنه، ولا يختلف اثنان على ذلك، ثم تأتي المدرسة الرديف والمساند لها في التربية والتعليم، ومن ثم المسجد والمجتمع. الكل لُحمة واحدة حين يصلح الفرد يصلح المجتمع كله. أحداث الطفولة تُختزن لدى الطفل للأبد، ويسترجعها الفرد في مراحل عدة من عمره. فتعرض الطفل للتنمر من قِبل الأسرة أو المدرسة أو المجتمع، أو ظهرت لديه سلوكيات كالهروب من المدرسة أو العنف، ولم يتم عرض الطفل على مختص نفسي، فبإمكان المتنمر أو المتنمر عليه أن يكبر معه السلوك إلى اضطراب يسمى "الاضطراب العدائي للمجتمع"، وممكن أن يتطور إلى "اضطراب وهمي" أو اضطراب الوهم المشترك، أي أن الفرد ممكن أن يحوِّله لأشخاص آخرين يؤمنون بذات الفكرة العدائية، مما لها أثر فردي أو أسري أو مجتمعي على أمانه وترابطه وتماسكه؛ حيث تنشأ شخصيات مضطربة الفكر والسلوك تقوم بزعزعة المجتمع ونسيجه المتماسك ووحدته ويدفع المجتمع ثمناً غالياً كما حدث مؤخرا.

المعالجة تحتاج إلى دراسة الجوانب النفسية بمهنية من قبل المختصين النفسيين، وليس فقط النظر لها من زاويا أخرى.

* إخصائية ومرشدة نفسية

تعليق عبر الفيس بوك