إطلاق أول حافلة كهربائية في سلطنة عُمان

صلالة - العمانية

ناقش مؤتمر الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024م تحت شعار "نقل ذكي في مدن مستدامة"، سبل الاستفادة من التقنيات الحديثة والأنظمة الذكية في القطاع واعتماد سياسات نقل متطوّرة، بالإضافة إلى استعراض الرؤى والخبرات حول الاستدامة والتقنيات الخضراء والحافلات الكهربائية، بمشاركة عددٍ من المختصين الدوليين في قطاع النقل.

6696216300957.jpeg
 

جاء ذلك خلال أعمال المؤتمر الذي استضافته اليوم شركة النقل الوطنية العُمانية "مواصلات" إحدى شركات مجموعة أسياد بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، تحت رعاية صاحبِ السُّموّ السّيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، بحضور معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وعددٌ من أصحاب المعالي والسعادة، وأعضاء من الإدارة التنفيذية للاتحاد العالمي للمواصلات العامة.

وعلى هامش المؤتمر، أطلقت شركة "مواصلات"، أول حافلة كهربائية في سلطنة عُمان في خطوةٍ رائدةٍ نحو تعزيز استدامة منظومة النقل العام، وتأكيدًا على التزام "مواصلات" بتحقيق الاستدامة في عملياتها التشغيلية والسعي إلى تعزيز الرعاية البيئية وفقًا لاستراتيجية الاستدامة التي وضعتها مجموعة أسياد ودعمًا لجهود تحقيق الهدف الوطني للوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050.

وقال المهندس بدر بن محمد الندابي الرئيس التنفيذي لشركة "مواصلات"، إنّ الحافلة التي أُطلقت تبلغ سعتها الاستيعابية 28 راكبًا، وضُبطت إلكترونيًّا لتسير بسرعة تصل من 70 إلى 130 كيلومترًا في الساعة مما يجعلها مناسبة للاستخدام داخل المدن، موضحًا أن طولها يبلغ 8.94 متر، وبعرض 2.42 متر وارتفاع 3.3 متر.

669621631e361.jpeg
 

وأضاف أن الحافلة تتميز بنظام دفع متطوّر يضم محرك مغناطيس دائمًا ومتزامنًا، وبطارية فوسفات الحديد والليثيوم بقدرة 211.43 كيلو واط في الساعة، مما يضمن كفاءة عالية في الأداء والاستدامة، إذ تتوافق البطارية مع معايير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية في أوروبا، مما يضمن مستوى عاليًا من الأمان والجودة ضمن المواصفات العالمية.

وتضمن المؤتمر أربع جلسات رئيسة تناولت الأولى "تعزيز الاستدامة الحضرية من خلال النقل العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" وركّزت على الدور المحوري للنقل العام في تحقيق الاستدامة البيئية، وتقليل الازدحام المروري، وخفض مستويات التلوث، بما يُسهم في بناء مدن خضراء وبيئات حضرية صحية، فيما ركّزت الجلسة الثانية على "التقنيات الخضراء وريادة النقل العام المستدام في المنطقة", مستعرضةً أحدث الابتكارات في القطاع منها الحافلات الكهربائية وخلايا الوقود الهيدروجينية التي كانت لشركة "مواصلات" تجربة رائدة فيها.

6696216329901.jpeg
 

واستعرضت الجلسة الثالثة "أنظمة النقل الذكيّة والتحوّلات الكبيرة التي تشهدها شبكات النقل العام بفضل الأنظمة الذكية"، ودور تلك الأنظمة في تحسين الكفاءة التشغيلية وتجربة الركاب، في حين تناولت الجلسة الرابعة "تعزيز بنية النقل العام والتكامل في الإقليم، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية وأحدث السياسات المعتمدة في القطاع".

ووقعّت شركة " مواصلات " خلال المؤتمر على برنامج تعاون مع شركة "أوديس" للطيران الأمريكية، بهدف تطوير تكنولوجيا النقل الجوي المستدام ذاتي القيادة، وتشمل الاتفاقية على العديد من المحاور الحيوية من بينها البحث والتطوير المشترك، وتبادل المعرفة الفنية، بالإضافة إلى تطوير حلول مبتكرة للطائرات دون طيار لخدمة قطاعات النقل، والنفط والغاز، والأمن، والسياحة، والخدمات الصحية.

6696216337a0e.jpeg
 

كما تم التوقيع على برنامج تعاون مع شركة "هايكاب" الشرق الأوسط لإعداد دراسة جودة لإزالة الكربون من أسطول النقل المشترك في سلطنة عُمان، وتحديد تكلفة ذلك والبنى الأساسية اللازمة له، ووضع استراتيجيات تتماشى مع التزام مواصلات بالاستدامة ودراستها لخيارات الوقود الأخضر والهيدروجين تحديدًا.

GSly0mBWYAEQmyQ.jpg
 

هدف المؤتمر إلى تعزيز الاستدامة على المستويين الوطني والدولي، عبر فتح فرصٍ لتبادل الخبرات والتعاون لتطوير حلول نقل مستدامة ومبتكرة تساعد على تحسين جودة الحياة في المنطقة، بالتزامن مع اتخاذ مواصلات لخطوات تنفيذية لتخفيف البصمة الكربونية لعملياتها التشغيلية، وتحويل خطط الاستدامة إلى إجراءات ملموسة على أرض الواقع.

تعليق عبر الفيس بوك