المندوب الدائم لسلطنة عمان لدى الأمم المتحدة

تعيين محمد الحسان مبعوثا دوليا خاصا إلى العراق

الرؤية - حمود الطوقي

أعلنت الأمم المتحدة، وبموافقة أعضاء مجلس الأمن، تعيين سعادة السفير الدكتور محمّد الحسّان المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة، مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة للعراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق "أونامي".

ويأتي اختيار سعادته لتولى هذه المهمة الدولية رفيعة المستوى، كأول عربي يتم تعيينه في هذا المنصب؛ وذلك خلفاً لوزيرة الدفاع الهولندية السابقة جينين هينيس-بلاسخارت، والتي تمَّ نقلها في مايو الماضي لتولي منصب منسقة الأمم المتحدة الخاص المعنية بلبنان.

وجاء اختيار الحسَّان لخبرته الواسعة في المجالين الدبلوماسي والسياسي، حيث شغل العديد من المناصب، والتي من بينها وكيل مناوب لوزارة الخارجية العُمانية للشؤون الدبلوماسية، ورئيس للجنة الشؤون السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، ومُيسِّر لإستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

‎ويتوقّع مراقبون أن تحظى مُهمة سعادته -كأول مبعوث عُماني دولي للأمم المتحدة، بدعم من حكومة بلاده، سلطنة عُمان، وجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سلطان عُمان، والتي تسعى جاهدة إلى مساعدة العراق على فتح صفحة جديدة مشرقة من العلاقات الطبيعية مع جيرانه ومحيطه الإقليمي والدولي.

تعليق عبر الفيس بوك