تنفيذ مشروع استزراع "الكوفر الأوروبي" في السواحل العمانية.. وأسعار الأسماك تواصل الانخفاض

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة، مشروع استزراع أسماك "الكوفر الأوروبي" في المياه المستملحة في سواحل سلطنة عمان، بهدف التوسع في نشاط الاستزراع السمكي في السلطنة، وزيادة المشاريع الاستثمارية وزيادة الإنتاج السمكي.

وقام فريق من المختصين والفنيين في مركز الاستزراع السمكي في المديرية العامة للبحوث السمكية، بتجربة أقلمة الأسماك البحرية ومنها "الكوفر الأوروبي" في أحواض المركز لدرجات ملوحة أقل من ملوحة البحر، ليتم التأكد من صلاحية وجودة المياه في المزارع التي تم اختيارها ضمن مشروع استزراع أسماك الكوفر الأوروبي في المياه المستملحة بسلطنة عمان، بالإضافة إلى جمع بيانات أحيائية عن نمو أسماك الكوفر الأوروبي المستزرعة، وربطها بالتغيرات الفيزيائية والكيميائية في البيئة البحرية كنسبة الأوكسجين الذائب في الماء ودرجة الحرارة وشدة التيار ومعدل حموضة الماء.

ويعد سمك الكوفر الأوروبي والذي يعرف أيضا بـ"الكوفر الذهبي" من الأسماك التي نجح استزراعها في سلطنة عمان وذات الإنتاج التجاري المرتفع، مع احتمال زيادة عدد تلك المشاريع خلال الفترة الزمنية القادمة، حيث يستهلك إنتاج سمك الكوفر الأوروبي محليا ويصدر قسم منه إلى الأسواق الإقليمية والعالمية.

بدورها، أعلنت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه انخفاض أسعار الأسماك في الأسواق المحلية مع وفرة وتنوع في كميات الأسماك المعروضة من مختلف الأصناف من أسطول الصيد الحرفي في الأسواق المحلية.

وتراوحت أسعار بيع الأسماك بين 500 بيسة و4 ريالات للبيع بالكيلوجرام الواحد من الأسماك، وبين 5 ريالات إلى 8 ريالات للبيع بالحبة الواحدة، مع بقاء حركة الشراء متوسطة من قبل المستهلكين.

وقامت شركات بيع وتسويق الأسماك أمس بإنزال كميات من الأسماك في أسواق الولايات في محافظات جنوب الباطنة وشمال الباطنة والظاهرة والبريمي، وذلك ضمن خطة التسويق السمكي بين وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وشركات بيع وتسويق الأسماك.

تعليق عبر الفيس بوك