التطبيق الحائز على جائزة إثراء للتوسع السريع

"pinch.om".. دليل رقمي متكامل لتعزيز فرص الجذب السياحي داخليا

 

 

الرؤية - فيصل السعدي

تتمتع سلطنة عمان بالعديد من المناطق السياحية الجميلة والمتنوعة، من شواطئ خلابة وجبال شاهقة إلى أسواق تقليدية ومواقع تاريخية وأثرية. ومع ذلك، فإن السياحة المحلية في عُمان تعاني بعض التحديات، مثل ضعف الوعي بالخيارات السياحية المحلية؛ إلا أنَّ أفكارًا تولدت لدى بعض الشباب العُماني أسهمت في تعزيز مستويات التعريف والتثقيف والجذب السياحي المحقق لسياحة داخلية مستدامة.

وفي حديث مع "الرؤية"، قال فهمي محمد المعولي صاحب مشروع (pinch.om): إنه وخلال فترة جائحة كورونا كان تركيز العمانيين على السياحة الداخلية، وذلك بحكم وقف السفر للخارج. ومن هنا جاءت فكرة تدشين تطبيق pinch.om، والذي هو عبارة عن مرشد سياحي يوفر خدمة مواقع على الخريطة للمعالم التاريخية والمواقع السياحية في عمان؛ حيث يعتبر البرنامج بمثابة دليل ومرشد إلكتروني يرافق السائح في طرق ومسارات محدده للوصول إلى الأودية والمعالم التاريخية والآثرية مثل القلاع والحصون.

40171e54-4003-42e0-bffe-fdac28128b89.jfif
 

وأشار المعولي إلى أنَّ الهدف من التطبيق هو زيادة نشاط السياحة الداخلية في عمان ورفع ثقافة السياحة المحلية، خصوصًا وأن التطبيق مناسب لفئة الشباب والعوائل، ومن خلال أيقونات توضح كل نوع من أنواع المزارات السياحية مع وجود تفاصيل يحتاجها السائح إضافة للصور. حيث تم تخصيص العديد من الخيارات التي توضح أماكن صيد السمك والجولات البحرية  والسباحة وركوب الدرجات ومسارات التسلق الجبلية وبالتالي فإن البرنامج يخدم جميع المهتمين في مجال السياحة. موضحًا مدى أهمية استعمال التطبيق في الأماكن المفتوحة وهذا ما تتميز بها العديد من ولايات السلطنة مثل ظفار والداخلية والوسطى والشرقية وغيرها من المناطق.

وتابع صاحب تطبيق (pinch.om) أنَّه يمكن للمستخدمين تجنب الازدحام في المواقع السياحية ومسارات الرحلات الطويلة، وبالتالي يعتبر التطبيق أول تطبيق يحدد عدد الأشخاص الموجودين في موقع ما باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS).  كما يوفر خيار حجز تذاكر للحصون وغيرها من الحجوزات التي تحتاج مواعيد مسبقة، إضافة توفير تكاليف للسائح من خلال تعين مرشد سياحي.

وذكر المعولي أنَّه ولتحقيق الاستدامة البيئية للمواقع السياحية في سلطنة عمان، وفرنا ميزة تسمى "الدبابيس السوداء"، وقد تمَّ تصميمها لتكون بمثابة منارة يمكن للمرشدين إسقاطها في الموقع الذي يرون أنه تحتاج إلى تنظيف. ونقوم بدورنا بإنشاء حملة فلاش كلين لتنقية بيئتنا، كما نسعى لتطوير التطبيق وإضافة خدمة حجز الفنادق والوحدات السكنية للسياح. وتابع المعولي: أطلقنا التطبيق للتو وفي غضون أسابيع فزنا بجائزة إثراء للتوسع السريع. ولدينا ثقة في الجهات الحكومية لدعم المشروع وتطويره.

تعليق عبر الفيس بوك