رئيس روسيا البيضاء يعلن انتهاء التوتر على حدود بلاده مع أوكرانيا

موسكو-رويترز

قال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو، الحليف الوثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم  إن التوترات هدأت على حدود بلاده مع أوكرانيا وإن القوات الإضافية التي جرى نشرها هناك ستعود إلى قواعدها.

كانت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء قالت أواخر الشهر الماضي إنها قررت تعزيز انتشار قواتها على الحدود بعد حادث أمني وردا على حشد للقوات الأوكرانية. وأضافت الوزارة أن فرقة من أنظمة قاذفات صواريخ متعددة كان قد تم نشرها لاختبار جاهزيتها القتالية.

ونقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية عن لوكاشينكو قوله خلال جولة في منطقة حدودية إن أجهزة المخابرات في روسيا البيضاء توصلت إلى أن أوكرانيا سحبت قوات من مناطق حساسة.

ونسبت الوكالة إليه القول "هذا يعني أن تلك القوات (الأوكرانية) التي تم جلبها كتعزيزات قد رحلت الآن... لا توجد الآن أي مشكلات مع الأوكرانيين وآمل ألا تكون هناك أي مشكلات".

وقالت وكالة بيلتا إن الرئيس قال في اجتماع لمسؤولين إقليميين إن قوات روسيا البيضاء التي أرسلت إلى المنطقة ستعود إلى قواعدها المخصصة لها.

ونقلت الوكالة عنه القول "حسنا يا أصدقائي، يتعين علينا سحب قواتنا من الحدود.. حتى يُفهم أنه ليس لدينا نية للقتال أو تركيز قواتنا المسلحة هنا، باستثناء قوات العمليات الخاصة".

ونفى متحدث باسم حرس الحدود الأوكراني في بيان نُشر على الإنترنت فكرة نشر قوات إضافية.

وقال "منذ البداية، خلقت روسيا البيضاء هذا التهديد لنفسها ثم رفعت نفس التهديد".

وكانت روسيا قالت إن تصريحات روسيا البيضاء ونشر القوات "مدعاة للقلق".

وسمح لوكاشينكو لروسيا باستخدام أراضي بلاده في غزو أوكرانيا في فبراير شباط 2022، لكنه أوضح أنه لا ينوي إرسال قوات للاشتراك في الصراع.

تعليق عبر الفيس بوك