بتكلفة 9.8 مليون ريال.. "الدرة" يمنح شمال الباطنة جائزة أفضل مشروع إنمائي للعام 2024

...
...
...
...

 

الخابورة - خالد بن علي الخوالدي

توِّجت محافظة شمال الباطنة بجائزة أفضل مشروع إنمائي مقترح ضمن مسابقة منافسة المحافظات للعام 2024، عن مشروع "الدرة" لتطوير المركز التاريخي بولاية الخابورة، ويعكس هذا المشروع رؤية مستقبلية طموحة تهدف لتعزيز السياحة التراثية وتطوير المرافق الحضرية؛ بما يعزز مكانة ولاية الخابورة كواحدة من أبرز الوجهات السياحية في المحافظة.

وقال سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة: إن فوز مشروع الدرة بهذه الجائزة هو تتويج للجهود المستمرة التي تبذل في المحافظة لتحقيق التنمية المستدامة، وهذا المشروع ليس مجرد تطوير للمرافق بل هو خطوة نحو تعزيز الهوية الثقافية والاقتصادية لولاية الخابورة؛ حيث سيصبح المركز التاريخي قلبًا حضريًّا نابضًا بالحياة يجمع بين عبق التاريخ وحداثة الحاضر، ونحن نثق بأنَّ هذا المشروع سيخلق فرص عمل جديدة، وسيُسهم في تحسين جودة الحياة للسكان، فضلاً عن تعزيز السياحة الداخلية وجذب المزيد من الاستثمارات.

وتابع الكندي موكدًا أنَّ المشروع يأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية في تنمية المحافظات ومواءمة برامجها مع مستهدفات رؤية عمان 2040 التي تسعى لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة في كافة أنحاء سلطنة عمان، والمحافظة ملتزمة بتحقيق هذه الرؤية من خلال مشروعات نوعية تحدث تحولاً حقيقيًا في بنية المحافظة وتدعم الاقتصاد المحلي، ومشروع "الدرة" سيعيد إحياء التراث الغني للخابورة ويسهم في تعزيز الهوية العمانية الأصيلة، ونحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذا التطوير الذي يخدم الأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكد سعادة يوسف بن حسن بالحاف والي الخابورة، أهمية المشروع.. قائلاً: يعكس المشروع رؤية طموحة لتطوير المرافق الحضرية وتعزيز السياحة التراثية في الولاية، وإن تطوير المركز التاريخي سيعيد التأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه الخابورة في ازدهار النشاط التجاري والاقتصادي للمنطقة، ونحن فخورون بهذا الإنجاز ونتطلع إلى تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في السنوات القادمة.

ويتكون مشروع "الدرة" لتطوير المركز التاريخي بولاية الخابورة من تطويرات متعددة منها سوق السمك، سوق الخضار، مركز الزوار السياحي، ساحة حصن الخابورة، حصن الخابورة، سوق الأقمشة، مركز التدريب الحرفي، المركز الحضري للمرأة، وفندق ومناطق انتظار السيارات ومطاعم ومقاهي، وفي المرحلة الأولى من المشروع سيتم إنشاء 95 محلاً تجارياً و15 محلاً لبيع الأسماك و10 مطاعم ومقاهي، إضافة لمركزين للتدريب الحرفي ومركز زوار سياحي ومرفأ لمراكب الصيد وفندق.

وتبلغ القيمة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع 9 ملايين و800 ألف ريال عماني؛ مما يعكس التزام الحكومة بتطوير البنية التحتية وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك