"العمانية لحقوق الإنسان" تختتم مشاركتها بمؤتمرين دوليين حول الهجرة الآمنة والذكاء الاصطناعي

 

مسقط - الرؤية

شاركتْ اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان في أعمال الدورة الثالثة والعشرين للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي، والتي أقيمت فعالياتها بمقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتم خلال أعمال الدورة مناقشة موضوع "أثر الذكاء الاصطناعي على حقوق الإنسان التحديات والفرص"، كما تمَّ عقد جلسة رفيعة المستوى حول موضوع "حكم محكمة العدل الدولية بشأن غزة: الآثار المستقبلية وسبل المضي قدما".

ومثل اللجنة وفد برئاسة المحامي سعود بن صالح المعولي نائب رئيس اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان، وعضوية كلٍ من: الدكتور يحيى بن محمد الهنائي عضو اللجنة، ولبيبة بنت محمد المعولية عضوة اللجنة، وسلطان بن علي المعمري رئيس قسم القوانيين والتشريعات باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

كما ‎اختتمت اللجنة مشاركتها في أعمال مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، والتي أقيمت فعالياته في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة.

وناقش المؤتمر -على مدار يومين- توسيع مسارات الهجرة النظامية، والحد من الهجرة غير النظامية، وأنماط واتجاهات الهجرة في المنطقة العربية، وضمان حق وصول المهاجرين إلى الخدمات الأساسية، وحماية العمال المهاجرين وتمكينهم، وتفعيل دورهم في عملية التنمية المستدامة في بلدان المنشأ والمقصد. وكما بحث المؤتمر كذلك تعزيز حقوق الإنسان لجميع المهاجرين، ولاسيما الأشد ضعفا، وتكثيف التعاون الوطني والثنائي والدولي في مجال الهجرة، ومساهمة شبكة الأمم المتحدة للهجرة في تنفيذ الاتفاق العالمي للهجرة في المنطقة العربية.

ومثل اللجنة في هذا المؤتمر وفد مكون من عبدالعزيز بن علي السعدي مدير دائرة الشؤون القانونية، والمؤثر بن أحمد السيابي رئيس قسم المنظمات الدولية باللجنة العُمانية لحقوق الإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك