جهاز الضرائب يُعزز الوعي الضريبي بين رواد الأعمال في شمال الباطنة

صحار- خالد الخوالدي

نظمَّت إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بالمحافظة ندوةً توعوية حول ضريبة الدخل على الشركات وضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، وتأتي هذه الندوة في إطار جهود الجهاز المبذولة في نشر الثقافة الضريبية وتعزيز الامتثال الضريبي بين الشركات ورواد الأعمال في المحافظة.

وعقدت الندوة تحت رعاية سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الحجري والي شناص، وبحضور المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة. وشهدت الندوة حضورًا كبيرًا من رواد الأعمال وممثلي الشركات بمختلف القطاعات الاقتصادية؛ حيث تناولت الندوة العديد من الموضوعات المهمة، من بينها: شرح مفصَّل لنظام الضرائب المعمول به في سلطنة عُمان، وآلية التسجيل وتقديم الإقرارات الضريبية لمختلف الضرائب. إضافة إلى الإعفاءات الضريبية المقدمة لمختلف القطاعات، وأهم الخدمات الإلكترونية التي يقدِّمها جهاز الضرائب.

وأكدَّ المختصون أهمية التزام الشركات وأصحاب الأعمال بواجباتهم الضريبية لما لها من آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني بشكل عام، كما شدَّدوا على ضرورة التواصل مع دائرة مكافحة التهرّب الضريبي للإبلاغ عن أي مخالفات ضريبية.

وقدّم أحمد بن مصبح البادي مدير إدارة الضرائب بمحافظة شمال الباطنة عرضًا مرئيّا تناول فيه تطور المنظومة الضريبية في سلطنة عُمان، فيما قدم عمر بن صالح الحضرمي مفتش ضرائب عرضًا مرئيًّا تناول فيه اجراءات الضريبة في سلطنة عُمان وآليات تطبيقها والفئات الخاضعة لها، وشرح بعض الإجراءات القانونية وحقوق الخاضع للضريبة. واستعرض عبدالله بن حسن الزرعوني مفتش ضرائب، ضريبة القيمة المضافة وشروط وآلية تسجيلها وحقوق الخاضعين، وضريبة الدخل على الشركات وآلية التسجيل فيها إضافة إلى آلية تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية. وسلط محمد بن أحمد الزعابي أخصائي تسجيل الضوء على الخدمات الإلكترونية التي يُتيحها جهاز الضرائب لتسهيل عمليات تقديم الإقرار الضريبي والمعدلات الضريبية.

وفي ختام استعراض العروض المرئية، عُقدت جلسة حوارية نقاشية مع أصحاب وصاحبات الأعمال المشاركين في الندوة، وأدار الجلسة عبدالحكيم القاسمي عضو لجنة الصناعة بفرع الغرفة بمحافظة شمال الباطنة.

تعليق عبر الفيس بوك