دولة إسلامية تفرض حظرا مؤقتا على ارتداء النقاب

محج قلعة - الوكالات

أعلنت دار الإفتاء في جمهورية داغستان الروسية فرض حظر مؤقت على ارتداء النقاب بالجمهورية حتى يتم القضاء على التهديدات التي تواجهها الجمهورية.

جاء ذلك على لسان مفتي الجمهورية عبد الله سليموف، الذي تابع: "في إشارة إلى نداء وزارة السياسات الوطنية والشؤون الدينية بالجمهورية، التي أبلغت عن التهديدات الأمنية الحالية لسكان الجمهورية، واستنادا إلى استنتاجات دائرة الفتوى فقد أعلنا عن حظر مؤقت على ارتداء النقاب حتى القضاء على التهديدات المحددة والتوصل إلى استنتاجات دينية جديدة".

وكان قد أفيد في وقت سابق أن إدارة الفتوى تخطط للتوضيح بشكل منفصل الحالات التي يعتبر فيها فرض حظر محلي على ارتداء النقاب مقبولا.

وقد أفاد المفتي عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليغرام"، يوم أمس 2 يوليو، بأن دائرة الفتوى، وبعد تحليل النصوص الشرعية ضمن المذاهب الأربعة، لم تجد أسبابا كافية لاتخاذ قرار بشأن الحظر الشامل للنقاب، إلا أنه أوضح أنه ولأسباب أمنية، يمكن في حالات معينة فرض حظر محلي مؤقت على ارتداء النقاب.

وكان حاكم جمهورية داغستان مليكوف قد قال في وقت سابق إن النقاب ليس من بين "الملابس النموذجية لشعوب القوقاز"، وأوضح موقفه، بما في ذلك لأسباب أمنية، لأن مثل هذه الملابس "تتيح للرجال الاختفاء خلفها، وللنساء حمل المواد المحظورة".

تعليق عبر الفيس بوك