مراجعة وتحديث خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية

 

مسقط- الرؤية

عقدت اللجنة الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها اجتماعها الرابع برئاسة صاحبة السمو السّيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد.

وناقش الاجتماع قضايا حيوية ووضع خطط لمراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها والتي تُعدُّ خطة متعددة القطاعات أطلقت مع السياسة الوطنية للأمراض غير السارية في عام 2018، وتشمل أنشطة متعلقة بالوقاية من عوامل الخطر السلوكية والتحكم فيها، مثل استخدام التبغ، واستهلاك النظام الغذائي غير الصحي، والخمول البدني. وتتضمن خطة العمل الوطنية خطط عمل للسيطرة على الأمراض التي تؤدي إلى أعلى معدلات الوفيات، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطان، والأمراض التنفسية المزمنة.

واستعرض الاجتماع تقديم توصيات رئيسة ومناقشتها من قِبل مجموعة من خبراء منظمة الصحة العالمية في مجال التغذية، استضافتهم وزارة الصحة في منتصف شهر يونيو الجاري لتعزيز جهود الوقاية والسيطرة على الأمراض غير المعدية بتحسين الأنظمة الغذائية وتعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة.

يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها اللجنة الوطنية بالتعاون مع القطاعات المختلفة لتحقيق الأهداف الوطنية في مجال الصحة والوقاية من الأمراض غير المعدية؛ بما يتماشى مع رؤية "عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك