تعزيز أداء قطاعي الطاقة المعادن

 

يُعد قطاعا الطاقة والمعادن من النشاطات الأساسية التي تؤدي دورًا بارزًا في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المُستدامة في الدول؛ حيث يُسهم هذان القطاعان في زيادة الإيرادات الحكومية، ويُساعدان في تمويل مشاريع البنية الأساسية وتحسين الخدمات العامة، ويتمثل في إنتاج الطاقة بمختلف أشكالها واستخراج المعادن القيمة والعديد من الموارد التي تُسهم في تلبية احتياجات الصناعة والسوق العالمية.

وقطاع التعدين واحداً من القطاعات التي ثري سوق العمل وتوفر فرص عمل كبيرة مُباشرة وغير مُباشرة للشباب والخبرات، ويساهم كذلك في دعم الصناعات التحويلية ومعالجة الموارد الطبيعية؛ مما يعزز التنوع الاقتصادي ويُقلل من الاعتماد على قطاع النفط.

وتسعى وزارة الطاقة والمعادن إلى تعزيز إسهام قطاعي الطاقة والمعادن في إجمالي الناتج المحلي والدخل الوطني للسلطنة ورفد الميزانية العامة للدولة من خلال استخدام كل الوسائل المُمكنة لتعزيز الإنتاج بأقل التكاليف وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وذلك من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات المُختصة بالتنقيب والتعدين لخامات البوتاش والنيكل في مواقع مُختلفة.

إنَّ الاهتمام بقطاع التعدين يُؤكد جدية الحكومة في البحث عن مصادر أخرى بديلة للنفط وتنويع مصادر الدخل تنفيذًا لـ"رؤية عُمان 2040".

تعليق عبر الفيس بوك