صالون الرستاق الرياضي يناقش واقع اللجان الثقافية في الأندية

الرستاق- الرؤية

استضاف صالون الرستاق الرياضي الكاتب والناقد والروائي يعقوب بن مبارك الخنبشي، للحديث حول عن واقع اللجان الثقافية وأنشطتها بالأندية والفرق الأهلية التابعة لها.

وقال: "من المهم تصنيف وتفسير مفهوم الأندية وأدوارها وما لذي تقدمه للمجتمع، لأن الجهات المسؤولة لم ترسّخ المساق الثقافي بالأندية كما هو الحال بالرياضة، ولنا أن نتساءل كيف يتم اختيار رئيس اللجنة الثقافية، لأن ما يحدث الآن هو تكليف أحد الأعضاء المنتخبين والأفضل ترشيح من نراه مؤهلا ويرغب في تنشيط المساق الثقافي بالنادي".

وأضاف: "لا بد للجنة من أن تضع برنامجا وجدولا واضحا لمدة عام ويعرض على اللجان العمومية مثل بقية اللجان، بما يعكس ويحقق تطلعات أبناء الولاية المهتمين بقطاع الثقافة، ومن المهم وضع وصف وظيفي مهم لرئيس اللجنة الثقافية، وعلى الجمعية العمومية أن تناقش المترشحين لإدارة النادي ومنهم رئيس اللجنة الثقافية".

وعن اهتمام الحكومة بهذا القطاع، أوضح: "لدينا قاعدة ثقافية عريضة في سلطنة عمان، لكنها بحاجة للتمكين، الدولة وضعت جهات مسؤولة لتنمية المساق الثقافي وفق الرؤية، ولكن هل العمل الحالي يتسق ورؤية عمان ٢٠٤٠، يجب أن نخرج من إطار المسابقات الثقافية، إلى جوانب تفعيلية حقيقية، كما أن رؤساء الأندية في الغالب يأتون من خلفية رياضية وهذا ليس عيبا، ولكن عليهم ألا يغفلوا القطاع الثقافي في الأندية، والوزارة يجب أن تضع مواصفات معينة لرؤساء اللجان الثقافية".

وذكر: "الأجيال الحالية اختطفتها التكنولوجيا والتقنية، سابقا كانت الأندية هي الملجأ للأجيال ولابد من توظيف التقنية في بث الوعي الثقافي والاهتمام بمساقات الثقافة، كما أنلدينا في الرستاق بنية أساسية جيدة في القطاع المسرحي من حيث توفر المسارح، إلا أنها لم توجه لتنمية وتطوير وانتشار فن المسرح بل للاحتفالات في الغالب، المسرح في الرستاق بدأ في سبعينيات القرن المنصرم، والجماهير غفيرة وساحة المدرسة تمتلئ عن آخرها، فرقة الرستاق المسرحية في حينها كانت تعاني من عدم وجود المسرح، المسرحية ليس للكوميديا فقط بل للانتشار والمنافسة حتى على مستوى العالم".

وعن الاستثمار في القطاع الثقافي قال: "في النادي الثقافي عملنا ندوة خاصة بالاستثمار الثقافي، مشروع كان طموحا وله عوائد مادية ومعنوية وأهمها ترسيخ المواطنة، ولابد من وضع أطر تجذب القطاع الخاص للاستثمار الثقافي، وتتضمن القلاع والحصون والمسرح استثمار ثقافي".

ويقدم الصالون الرياضي كل يوم جمعة في مطعم واحد مشكاك الشهير،  وبرعاية شركة PRECIOUS LOGISTICS SERVICE  الشركة الرائدة في الشحن، كما ويحظى برعاية إعلامية من جريدة الرؤية.

تعليق عبر الفيس بوك