مذكرة تفاهم مشتركة بين الوحدة وبنك العز الإسلامي لتحقيق مُستهدفات "الرؤية"

"وحدة متابعة تنفيذ عُمان 2040" تُصدر 3 أدلة استرشادية للارتقاء بالمنظومة الحكومية

 

مسقط- الرؤية

 

أصدرت وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، أمس، 3 أدلة استرشادية، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد بن محمود آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، وبحضور معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، وعدد من أصحاب السعادة.

وتتمثل الأدلة الاسترشادية في كل من: الدليل الاسترشادي لإدارة الجودة والتميز المؤسسي، والدليل الاسترشادي للابتكار المؤسسي، إلى جانب الدليل الاسترشادي لتطبيق منهجية التحسين المستمر "لين".

وقال سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، إن إصدار هذه الأدلة تأتي ضمن جهود وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وشركائها لدعم الجهات الحكومية الخدمية، من خلال توفير الأدوات والممكنات اللازمة وفق أفضل الممارسات العالمية، سعياً للارتقاء بالمنظومة الحكومية ككل؛ بما يلبي توقعات المستفيدين، ويُعزز من تنافسية سلطنة عُمان في الخارج.

وأوضح سعادته أن تطوير منظومة الخدمات الحكومية يمثل توجهًا راسخًا لدى الحكومة للوصول إلى مستهدفات رؤية "عُمان 2040"، مشيرًا إلى أن الخطابات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم- أيده الله- منذ توليه مقاليد الحكم، لم تخلُ من الإشارة إلى تطوير العمل الحكومي، والارتقاء بالأداء، وتعزيز الابتكار، وهو ما تعمل الجهات الحكومية على ترجمته بطرق وأدوات مختلفة، منها هذه الأدلة الاسترشادية التي تلامس منظومة الخدمات الحكومية، وتستهدف رضا المستفيدين.

وأشار سعادته إلى أنَّ إصدار هذه الأدلة الاسترشادية يُشكل جزءًا من جهود متكاملة تهدف إلى تحسين الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وضمان نجاح هذه الأدلة وتحقيقها للأهداف المرجوة يرتبط ارتباطًا وثيقاً بإيمان الجهات الحكومية بأهميتها كأداة لتحقيق التميز والجودة، وتحويلها إلى مُمارسات عملية، في المقابل ستعمل الوحدة مع شركائها على استدامة هذه الأدلة من خلال تطويرها المستمر لمواكبة المتغيرات والمستجدات المتسارعة في بيئة الأعمال، والتأكد من التزام الجهات بها من خلال معايير أداء محددة وواضحة.

ويأتي إصدار الأدلة الاسترشادية بالتعاون مع بنك العز الإسلامي. وقال علي بن سيف المعني الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "إن تحقيق رؤية عُمان 2040 مسؤولية كل واحد منا كأفراد و مؤسسات، ونحن في بنك العز الإسلامي نثمن المبادرات المستدامة والشراكات الاستراتيجية التي تصب في جهود تنمية مستقبل بلدنا". وأوضح المعني أن هذه المبادرات تُعمِّق مفهوم الشراكة بيننا والمواطنة الفاعلة للتطلع للمستقبل والمساهمة في صيغته، وبنك العز الإسلامي يؤمن بالعمل يدًا بيد مع الحكومة لتحقيق الاستدامة المستقبلية ورؤية "عُمان 2040" التي تعد بوابة السلطنة لتعزيز التنافسية والنمو الاقتصادية والرفاه الاجتماعي.

وجاء إعداد الدليل الاسترشادي لإدارة الجودة والتميز على 4 مراحل؛ وهي: مرحلة البناء من خلال بناء قاعدة بيانات أولية خاصة باختصاصات جميع التقسيمات الإدارية المعنية بالجودة في المؤسسات الحكومية. وتحليل اختصاصات دوائر الجودة التابعة للمؤسسات الحكومية، وإنشاء قاعدة بيانات بأُطر عمل أولية؛ بهدف اعتماد دليل استرشادي شامل يسهل اتباعه. ثم مرحلة التخطيط والتي تضمنت عقد ورش عمل للعصف الذهني لجميع المعنيين والعاملين في التقسيمات الخاصة بالجودة في الجهات الحكومية الخدمية بهدف الخروج بدليل استرشادي حول الاختصاصات العامة. وكذلك تصنيف المؤشرات الدولية المعنية بجودة الخدمات. وبعدها مرحلة التنفيذ من خلال إصدار الدليل الاسترشادي ومؤشرات الأداء. وتعميم الدليل الاسترشادي على جميع المؤسسات الحكومية المعنية ليتم إعادة هيكلة التقسيمات الخاصة بالجودة حسب ما جاء في الدليل الاسترشادي والعمل وفق المستهدف من المؤشرات. والمرحلة الأخير هي المتابعة والتقييم للنتائج المحققة في المؤسسات الحكومية.

وتبرز أهمية تدشين هذا الدليل في ترسيخ ثقافة الجودة والتميز بمختلف المؤسسات الحكومية وجعل التحسين المستمر والتطوير من أولويات بيئات العمل، وكذلك بث روح التنافس بين الجهات الحكومية وتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات.

وجاء إصدار الدليل الاسترشادي للابتكار المؤسسي لتقديم إطار عام يوجه المؤسسات لكيفية إقامة منظومة للابتكار المؤسسي من خلال توحيد المفاهيم ووجهات النظر حول الابتكار داخل المؤسسات الحكومية في سلطنة عُمان ودعمها لبناء إدارة نظام للابتكار بطريقة فعالة. وإبراز أفضل الممارسات والتوجيهات لتطوير منظومة الابتكار، إلى جانب التوجيه الاستراتيجي لآليات التخطيط المتعلقة بالابتكار. 

وشملت مراحل العمل في إعداد الدليل الاسترشادي للابتكار المؤسسي على  مرحلة التخطيط لتحديد قائمة الجهات المستهدفة، ثم مرحلة جمع البيانات من خلال نشر استبانة لتحليل الوضع الحالي للابتكار المؤسسي، وإقامة حلقات نقاشية في مسقط بمشاركة 44 جهة حكومية خدمية، وبعدها مرحلة التنفيذ في إعداد الدليل واعتماده، وفي الختام مرحلة تعميم الدليل على الجهات الحكومية والمراجعة الدورية للدليل من أجل التحسين.

ويهدف الدليل الاسترشادي لتطبيق منهجية التحسين المستمر "لين"، إلى توفير الأدوات الممكنة والتي تعزز عمل المنظومات الحكومية بما يخدم برنامج التحول لرقمي والإجادة المؤسسية. وكذلك ضمان تطبيق منهجية عملية في تحسين الخدمات والإجراءات المتعلقة بالتحسين المستمر داخل المؤسسة. ونشر ثقافة التحسين المستمر بتوحيد منهجية العمل وضمان جودة مخرجات العمل النهائية.

وتضمن حفل تدشين الأدلة، توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وبنك العز الإسلامي، تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز سبل التعاون بين الطرفين بغية تحقيق مشاركة القطاع الخاص في مستهدفات رؤية "عُمان 2040"، متضمنةً برامج ومشاريع الجودة والإبتكار والتميز الحكومي.

تعليق عبر الفيس بوك