تبلغ سعة الإنتاج 50 ألف طن سنويا

بتكلفة 68 مليون دولار.. وضع حجر أساس أول مصنع للسيليكون المعدني في صحار

 

صحار- الرؤية

احتفلت المنطقة الحرة بصحار الاحتفال بوضع حجر الأساس لأول مصنع للسيليكون المعدني والتابع لشركة سبائك الحديدية الخضراء (شركة منطقة حرة)، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 68 مليون دولار.

ويعزز هذا المشروع من مكانة ميناء صحار والمنطقة الحرة كمحور عالمي للتجارة، ويمثل إنجازًا هامًا في النمو والتنويع الاقتصادي والتنويع في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على السيليكون المعدني في أسواق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

وأقيم الحفل تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وبحضور العديد من الشركاء إلى جانب الإدارة التنفيذية لشركة ميناء صحار والمنطقة الحرة وشركة سبائك الحديدية الخضراء.

وسيتم إنشاء مصنع السيليكون المعدني- الذي سيشغل مساحة أرض تبلغ 160,000 متر مربع- لإنتاج سيليكون معدني عالي الجودة، بسعة تبلغ 25,000 طن في السنة خلال المرحلة الأولى، وزيادة الإنتاج في المرحلة الثانية ليصل إلى 50,000 طن في السنة، وسوف تتم عملية الإنتاج عن طريق صب السيليكون المعدني السائل من الفرن إلى القوالب، ومن ثم يتم تبريده عن طريق القوالب أو الصب المستمر، وبعد التبريد يتم طحن السيليكون المعدني وتعبئته للتصدير العالمي.

وأكد سعادة الشيخ محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، أهمية القطاع الصناعي كمحرك أساسي لتحقيق التنمية الشاملة في سلطنة عُمان، مشيرا إلى أن إنشاء مصنع السيليكون المعدني يمثل إنجازًا استراتيجيًا مهمًا في مسار التنمية الاقتصادية للبلاد، لأنه يسهم في تعزيز فرص التجارة والاستثمار، ويفتح أبوابًا جديدة للتعاون الدولي في مجالات الصناعات الحديثة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة سبائك الحديدية الخضراء : "يُعد هذا المشروع البارز مع المنطقة الحرة بصحار نقلة نوعية لشركة سبائك الحديدية الخضراء حيث يوسع من حضورنا العالمي، ويأتي مصنع السيليكون المعدني ليعزز قدراتنا الإنتاجية ويتماشى مع رؤيتنا الاستراتيجية للريادة في الابتكار التكنولوجي في الصناعة، ونحن ملتزمون بتوظيف أحدث التقنيات التي تضمن كفاءة الإنتاج والحفاظ على البيئة، مما يساهم بشكل إيجابي في القطاع الصناعي المتنامي في سلطنة عُمان".

من جانبه، قال عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي لمنطقة صحار الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "يُمثل وضع حجر الأساس لمصنع للسيليكون المعدني في المنطقة الحرة خطوة هامة في تحقيق رؤيتنا للنمو والتطوير المستدام، ويعكس التزامنا الكامل بدعم جميع مراحل المشروع بكفاءة وفعالية، بدءًا من مرحلة التوقيع مرورًا بتخليص كافة التصاريح المطلوبة، وصولًا إلى هذه المرحلة، ونحن ندرك أن تحقيق هذا الإنجاز لم يكن ليتم لولا الجهود الحثيثة والتعاون المثمر من قبل جميع الجهات المعنية ونتطلع معًا لتحقيق مزيد من الإنجازات".

تعليق عبر الفيس بوك