الاحتفال بإطلاق مبادرة منظمة الصحة العالمية لسلامة المرضى

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة بمركز ضمان الجودة أمس الثلاثاء، بإطلاق مبادرة سلامة المرضى؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد المنظري وكيل الوزارة للتخطيط والتنظيم الصحي.

وجرى استكمال إطلاق المبادرة في 6 محافظات (بواقع 3 مراكز الصحية من كل محافظة)، وتهدف مبادرة سلامة المرضى، إلى تقييم المؤسسات الصحية وفقًا لمعايير عالمية معترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية. وانطلق هذا المشروع في الرعاية الصحية الأولية عام 2022، وجرى تنفيذ المبادرة في 5 محافظات بعدد إجمالي 9 مراكز صحية، وقد انتهت من التقييم الثاني بنجاح.

من جهة ثانية، احتفلت الوزارة بتدشين الإصدار الثالث لإطار المبادرة في 7 مستشفيات والتي تم تقييمها مُسبقًا من قبل منظمة الصحة العالمية كمؤسسة مراعية لسلامة المرضى للإصدار الثاني. وانطلق هذا المشروع في عام 2015؛ حيث بدأ التركيز أولاً على المستشفيات. وحتى الآن، تم تنفيذ المبادرة في 31 مستشفى؛ سواءً كانت حكومية أم خاصة، وتم تقييم 16 منها بنجاح. وجرى الاعتراف بهذه المستشفيات دوليًا كمؤسسات صحية مراعية لسلامة المرضى.

وشارك في الحدثين جميع رؤساء أقسام إدارة الجودة وسلامة المرضى ومديرو الرعاية الأولية، إضافة الى نقطة ارتكاز سلامة المرضى ورؤساء اللجان التيسييرية لسلامة المرضى بالمحافظات وبالمؤسسات الصحية وعدد من المُقيِّمين من مركز ضمان الجودة والمديريات المركزية ومختلف محافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك