"تعليمية الشورى" تُثمن التوجيهات السامية لطلبة البعثات الداخلية

مسقط- الرؤية

ثمّنت لجنة التعليم والبحث العلمي والابتكار بمجلس الشورى التوجيهات السامية الكريمة بمنح مخصص شهري للطلبة الحاصلين على بعثات داخلية بمؤسسات التعليم العالي الخاص.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023- 2027)؛ برئاسة سعادة جمال بن ناصر العبري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال الاجتماع استضافت اللجنة عدداً من المُختصين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لمناقشتهم حول الخدمات التي تقدمها الملحقيات الثقافية للطلبة الدارسين في الخارج. وقدم المختصون عرضًا مرئيًا تطرق إلى البيانات الحالية لأعداد الملحقين الثقافيين وتوزيعاتهم والاشتراطات المعمول بها لتعيينهم، وحصر الخدمات المُقدمة من قبل الملحق الثقافي والواجبات الوظيفية وتقييم الوزارة لها. كما تناول العرض أوجه التكامل بين أعمال الملحق الثقافي والتقسيمات الأخرى داخل السفارة أو القنصلية، وكذلك أوجه الرعاية والتكامل بين دور الملحق الثقافي والمجالس الاستشارية الطلابية الخارجية، بالإضافة إلى دور الملحق الثقافي في اعتماد الشهادات العلمية الصادرة من مؤسسات التعليم العالي خارج سلطنة عُمان وسرعة إنجازها.

إلى جانب ذلك، تمت مناقشة دور الملحقيات الثقافية في استقطاب الطلبة الدوليين إلى سلطنة عُمان، وسياسة الوزارة تجاه برامج البكالوريوس بأنظمة التعليم عن بُعد.

واستعرض اللقاء التحديات التي تواجه الطلاب الملتحقين ودور الملحقيات في معالجتها، إلى جانب الإشارة إلى أهمية إعادة تقييم مسارات الابتعاث ولاسيما في المرحلة الجامعية الأولى، والتأكيد على ضرورة تقييم المخرجات التعليمية للطلبة الدارسين خارج سلطنة عُمان وخاصة التخصصات التربوية من حيث المستوى العلمي والتعليمي والبناء الفكري.

من جانب آخر، ناقشت اللجنة تحضيراتها لجلسة بيان معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتي ستلقي بيان وزارتها خلال الجلسة الاعتيادية العاشرة من الدور الحالي. كما ناقشت الرسالة المحالة من مكتب المجلس بشأن طلب فتح اختبار التعيين لتخصص اللغة العربية (إناث). إلى جانب ذلك استعرضت اللجنة الرغبة المبداة بشأن مسارات التعليم المهني والتقني في التعليم المدرسي.

تعليق عبر الفيس بوك