دراسة آليات زيادة إنتاجية أسماك الطباق

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروعَ دراسة الجوانب المستدامة والاقتصادية لمصائد أسماك الطباق في سواحل سلطنة عُمان.

ويهدف المشروع إلى زيادة الإنتاجية وتعزيز الأمن الغذائي وإرساء أسس إدارة وتنمية ثروة ومصايد أسماك الطباق والمساهمة في حفظ وحماية الأنواع المهددة بخطر الاستنزاف والانقراض والعمل أيضًا على استدامة وتطوير مصايد أسماك الطباق ووضع آلية الاستثمار لتلك المصائد في السواحل العمانية. ويقوم المختصون والخبراء في مركز العلوم البحرية والسمكية بالمديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة بتنفيذ الدراسة الممولة من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

ومن المؤمل أن يتوصل المشروع مع نهاية تنفيذه، إلى عدد من النتائج العلمية والاقتصادية ذات الأهمية مثل: إعداد دليل حقلي معزّز بالصور لأنواع أسماك الطباق في المياه العمانية وتحديد الأنواع التجارية المستغلة في المصايد مع تقييم حالة الخطر حسب المؤشرات المحلية والدولية. ومن المتوقع تسجيل أنواع جديدة من أسماك الطباق في سواحل سلطنة عمان والذي بدوره سيُثري التنوع الحيوي البحري في سواحل السلطنة. ومن خلال تقييم حالة المصائد سيضع المشروع تصورًا وتوصيات علمية لإدارة وتنمية وحماية الأنواع المهددة بانخفاض إنتاجها ووفقًا لمخرجات الدراسة سيعمل المشروع على النشر والتوثيق العلمي.

تعليق عبر الفيس بوك