تأكيد دور "اللجان الصحية" بالولايات في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الصحة، ممثلة في المديرية العامة للخدمات والبرامج الصحية، أمس حلقة نقاشية حول تعزيز عمل اللجان الصحية، وذلك بالتعاون مع دائرة المبادرات المجتمعية الصحية.

ورعى افتتاح الحلقة النقاشية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، بحضور عدد من أصحاب السعادة الولاة والمشايخ، والدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزارة ومديري العموم بالمديريات العامة الصحية بمحافظتي شمال الباطنة وجنوب الشرقية. واستهدفت الحلقة مشاركة عدد من العاملين الصحيين بالمؤسسات الصحية بمحافظات سلطنة عمان المختلفة.

وألقى سعادة الدكتور وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، كلمة، رحب فيها بأصحاب السعادة الولاة، كما رحب سعادته بمديري العموم والمشاركين من العاملين الصحيين بالمؤسسات الصحية المختلفة. وتحدث سعادته عن الدور الإيجابي الذي تؤديه اللجان الصحية للرقي بتطور في تقديم  الخدمات في هذا الجانب بالولايات في مختلف المحافظات،  معربًا عن أمله الخروج بالتوصيات والحلول الفُضلى من خلال حضورهم ومشاركتهم في الحلقة النقاشية.

وقدمت الدكتورة هدى بنت خلفان السيابية مديرة دائرة المبادرات المجتمعية الصحية بوزارة الصحة محاضرة، عن دور اللجان الصحية في تعزيز الصحة، وقالت إن اللجان الصحية تُعدُ أداة للتعاون القائم بين القطاع الصحي وبقية القطاعات الخدمية الاخرى من أجل تعزيز الصحة.

وتضمنت الحلقة النقاشية للجان الصحية، عرض مؤشرات محافظة شمال الباطنة، وأبرز التحديات الصحية التي تواجهها، وقدم العرض الدكتور إبراهيم الشبلي مدير الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة. إلى جانب عرض مؤشرات محافظة جنوب الشرقية وأهم التحديات الصحية التي تواجهها، وقدمته الدكتورة أميرة بنت علي الغيلانية مديرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية.

وتطويرًا للمؤشرات الصحية في محافظتي شمال الباطنة وجنوب الشرقية، فُتح باب النقاش حول التدخلات والمقترحات.

وهدفت الحلقة النقاشية إلى مراجعة أعمال اللجان الصحية والوقوف على أبرز القضايا التي تسهم في تطويرها، بما يضمن تعزيز الصحة وتحقيق التنمية المستدامة، والخروج في ختامها بعدد من التوصيات.

وحرصت وزارة الصحة على تعميق شراكتها مع جميع الجهات الحكومية وغيرها من الجهات المهتمة بتعزيز صحة أفراد المجتمع، وحرصت على مراجعة عمل اللجان الصحية وتطوير آليات عملها، والاستفادة من تجاربها، وأعاد القرار الوزاري رقم (7/ 2010) تشكيل هذه اللجان، وقضى القرار رقم (41/ 2018) تطويرها من واقع تجاربها وعملها الميداني.

وتتطلع الوزارة من خلال اللجان الصحية، إلى مقاربةٍ حقيقيةٍ لجميع عوامل الخطورة التي تُهدد صحة أفراد المجتمع، ووضع الحلول المناسبة بالتعاون مع مختلف الشركاء. وشُكلت اللجان الصحية بالولايات بموجب القرار الوزاري رقم (33/ 1999) لتُضيف لبنةً جديدة لإشراك أفراد المجتمع والقطاعات الحكومية ذات العلاقة بالصحة بصفتها داعمة للبرامج الصحية.

تعليق عبر الفيس بوك